السلطانات العثمانيّات يحضرن مجموعة ديور لربيع وصيف 2024

صيحات موضة راقية سيطرت على مجموعة ديور لربيع وصيف 2024

مصدر الصورة: حساب ديور الرسمي dior@ على انستغرام

كما هي العادة في كل عام، سيطرت صيحات الموضة الراقية على مجموعة ديور لربيع وصيف 2024، التي قدّمت هذا العام أعمالا صفق لها الجمهور في اللحظة الأولى لاعتلائها المنصّة.

ias

كعادتها، ترجمت المديرة الإبداعية ماريا غراتسيا كيوري رؤيتها مع فلسفة الدار، وبما يؤكد على الدور الكبير الذي تؤديه ديور في إطلاق صيحات الموضة العالمية، لتترجم هذه الرؤية بعرض باهر منذ بداية انطلاقه.

23 فستانًا ساحرًا زينوا “الهالة الكبيرة”

زيّنت أعمال الفنانة “إيزابيلا دوكرو” الفنيّة، بعنوان “الهالة الكبيرة” Big Aura، جدران الصالة التي تستضيف عرض مجموعات التصاميم الراقية “هوت كوتور” من “ديور” Dior في حدائق متحف “رودان”.

حيث شاهدنا تنسيق 23 فستانًا بإرتفاع حوالي خمسة أمتار، على خلفية امتزجت بخطوٍط سوداء غير منتظمة تُذكّر بالخيوط المنسوجة بالطول والعرض. وكنا قد أخبرناكِ سابقًا عن أكثر من 10 موديلات فساتين ناعمة في مجموعة ديور الراقية لخريف وشتاء 2023- 2024

كما تم ملاحظة أن موديلات الفساتين مستوحاة من ملابس “السلطانات العثمانيات”، وهو ما عملت عليه الفنانة “إيزابيلا دوكرو” من بحث حول هذا الموضوع.

هذا الديكور الذي يرمز إلى القوّة المُتجاوزة لحدود الجسد، ما هو إلّا مثال على روعة ما استوحته ماريا غراتسيا كيوري في رحلتها نحو تاريخ التصاميم الراقية للدار، فأتت بأفكار استلهمت منها الكثير، لتشكّل منها صيحات، ستجعل إطلالاتك مثل التي تعتمدها نساء العائلات الملكيّة.

كل قطعة تُصمّم على شكل مرتديها

تعتبر الهالة الكبيرة Big Aura بالنسبة إلى ماريا غراتسيا كيوري هي الجوهر الذي يسود في عالم التصاميم الراقية “هوت كوتور”، وهي بيئة خصبة للتأمّل بشكل مستمرّ، حيث تكون إعادة ابتكار القطع الأصليّة عمليّة فريدة من نوعها على الدوام. فيتمّ تصميم كل قطعة لتناسب جسم مرتديها تمامًا ويُعطى لها هالة خاصّة بها. ووفقًا لتعريف “والتر بنجامين”، فإنّ الهالة – التي تُجسّدها “ماريا غراتسيا كيوري” و”إيزابيلا دوكرو” بأساليب مختلفة، تعكس تفرّد وأصالة العمل الفني وتحافظ على بصمته في الذاكرة الجماعية.

قرّرت كيوري أن تستكشف مفهوم “الهالة” من خلال التعمّق في تاريخ التصاميم الراقية “هوت كوتور” لدى الدار الذي يُجسّد جوهر الموضة والتميّز المثاليّ.

يستحضر فستان “لا سيغال” La Cigale ( الذي صمّمه كريستيان ديور لموسم خريف وشتاء 1952 ) قدسيّة المشغل من خلال بنيته المنحوتة واستخدام القماش بتأثير “مواريه” moiré، وبالتالي يُصبح نقطة الانطلاق لنظرية تُعيد صياغة سياق التصاميم الراقية وتعكس الحدود الهشّة بين الفن والحياة.

تستخدم تقنية مواريه ضمن مجموعة مذهلة من الألوان: الذهبي، والأبيض، والرمادي، والعنّابي، والأخضر. وينعكس هذا التأثير في الملابس التي تستنسخ الخطوط الهندسية لفستان “لا سيغال” La Cigale، ممّا يُضفي طابعاً أنيقًا هندسيًّا: معاطف ذات ياقات بارزة، تنانير واسعة تكشف عن قصات مبالغ فيها، سراويل، سترات، وطبقات متداخلة.

تجربة تأملية وأدائية أيضًا

تضفي الفساتين المخملية السوداء لمسة تألّق إلى الإطلالة المُتميّزة بالحركة الانسيابيّة، في حين يتربّع كاب فاخر مصنوع من الريش على فستان مطرّز بطبقتَين من الأورغنزا.

وتستحضر “ماريا غراتسيا كيوري” في هذه المجموعة، من خلال العناصر الملموسة، الوجود البنيويّ والمفعم بالألوان للعناصر التي تُشكّل الإطلالات، لتُجسّد البعد الشبيه بالهالة للتصاميم الراقية “هوت كوتور”: إنّها تجربة قويّة ليست تأمليّة فحسب، وإنّما أدائيّة أيضًا. وهي تُعبّر عن الروح التحوليّة للخيال الإبداعيّ، وكنا قد أخبرناكِ عن أسرار مجموعة ديور الجاهزة لربيع وصيف 2024 ستجعلها خيارك لا محالة!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية