الممثل السعودي أيمن مطهر يبوح لياسمينة بتفاصيل الدور الذي يحلم به في لقاء شيّق حول مستجدات السينما السعودية

الممثل السعودي أيمن المطهر يكشف تفاصيل مشاركته في مهرجان كان

الممثل السعودي أيمن المطهر في حوار صحري على ياسمينة

حظينا بفرصة لقاء الممثل السعودي أيمن مطهر الذي باح لياسمينة بتفاصيل الدور الذي يحلم به في لقاء شيّق يتناول مستجدات السينما السعودية.

ias

بشغف كبير لعالم التمثيل أجاب الممثل السعودي أيمن مطهر عن أسئلتنا بكل شفافية، ساردًا لنا تفاصيل مهمة تتعلق بأعماله السابقة وبإستعداداته المستقبلية وخصوصًا بحدث تواجده في مهرجان كان السينمائي، وفي إطار الحديث عن لقاءاتنا مع ممثلين بارزين في المملكة، نذكّرك بلقاء ياسمينة تحتفي بإنجاز الممثلة السعودية سمر شِشّة بعرض فيلمها “كيان” في السينما.

يعود تاريخ حبّك للتمثيل إلى ما قبل عام 2018، وذلك من خلال مشاركات على خشبة المسرح، فهل تعتبر نفسك “إبن المسرح”، وما هو فضل خشبة المسرح عليك كممثل؟

بالفعل، بدأت مسيرتي في عالم التمثيل على مسرح الجامعة عام 2010، وأشعر بالإمتنان الكبير لكوني بدأت من هذه النقطة التي وضعت اللبنات الأساسية لي كممثل، حيث تلقيت هناك دورات وورش عمل فنية مكثفة وعروض المسرحيات في مهرجانات محليةوإقليمية ودولية، أكسبتني الخبرة وصقلت مهاراتي بما أسهم في توسيع نطاق الأدوار وأساليب التمثيل لدي، كما تعرفت بها على المدارس المختلفة في هذا المجال، فالممثل بالنسبة لي هو شخص يتعايش مع مجموعة من المشاعر التي يجب عليه أن يقدمها للمتلقي سواء على خشبة المسرح أو أمام عدسة الكاميرا.

بدايات شغفك لم تكن كالآن، فلم تتوفر تلك التسهيلات أو القنوات التي تدعم مسيرة المواهب، فكيف تجد اليوم الفرص أمام الممثلين الجدد؟

يشهد العالم حاليًا تطورات مذهلة على مستوى التقنيات والتسهيلات مسهلاً فرصة الوصول للجمهور، ونشهد في المملكة العربية السعودية على وجه التحديد اهتمام وزارة الثقافة وهيئة الترفيه بالفنون سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات، مشكورة على جهودها في ذلك، بالإضافة إلى جانب وفرة فرص التعلم والإنتاج والتجارب التي نعيشها، وهذا ما أسهم في تحقيق المزيد من المنجزات والقفزات في الآونة الأخيرة، وهذا ما يدعوا للفخر والتفاؤل، وهذا ما يحملنا مسؤولية العمل بجد والتفاني للإستفادة من هذه الفرص.

لمع اسمك بشكل استثنائي في العديد من المسلسلات الدرامية الناجحة مثل “رشاش”و “هبوب” و”سفر برلك” في كل هذه الأدوار أين برزت قدراتك كممثل بشكل أكبر بعيدًا عن نجاح العمل؟

في الحقيقة، كل عمل شاركت به أبرز جانب مختلف من المخزون الفني لديّ، ولكني ربما أميل لشخصية “فيصل” في مسلسل “الهبوب” بحكم مساحة الدور التي تُعتبر الأكبر من بين الأعمال الباقية، حيث تمكنت من خلال هذا الدور مشاركة مختلف أنواع المشاعر واللحظات المميزة.

حتى الان لديك تجربتين سينمائيتين هما فيلم “كيان” و فيلم “إرتداد” كيف تُقيم تجربتك في هذه الأفلام، وما هي معايير الفيلم الذي تتوق للعمل به؟

فخور جدًا بمشاركتي بالتمثيل مع الفنانين حكيم جمعة، و محمود الحمود من خلال إنتاج أول تجاربنا السينمائية، والتي نتج عنها ترشيحي لجائزة أفضل ممثل في مهرجان أفلام السعودية عن دوري في فيلم “كيان”.

أما من ناحية ما يخص الأدوار التي أطمح لتجسيدها، فأود بشدة تقديم أدوار وأعمال بالعربية الفصحى، كوني قد سبق لي تأدية أعمال فنية مسرحية لشيكسبير وتشيخوف بالفصحى، كما أتمنى تأديه دور شخصية رياضية لكوني لاعب كرة قدم “معتزل” كتجسيد حياة قائد المنتخب ولاعب كرة القدم الكابتن صالح النعيمة، وقائمة الأدوار التي أحلم بتجسيدها تطول…

حاليًا هل تعتبر متفرغ تمامًا “للتمثيل” أم أنك تمارس مجالك في طب الأسنان؟

لازلت أمارس الطب والفن كممثل، كما أنني أعمل حاليًا على كتابة فيلمي الأول.

بعد قرار تخفيض رسوم التراخيص لدور السينما ما هو الأثر الذي سيعود على السينما السعودية برأيك؟

لا شك تعتبر هذه الخطوة خطوة منتظرة ومهمة لنا كممثلين في رفع حجم إقبال الجمهور من خلال تخفيض أسعار التذاكرلتُصبح في متناول اليد، كما أنها ستعود بالنفع على المنتجين، وصُناع الأفلام في تسهيل عملية الإنتاج، وأيضًا ستحفز هذه الخطوة القطاع الخاص والمستثمرين بما يعزز استدامة القطاع.

ما هو العمل الدرامي السعودي الذي شاهدته في الفترة الأخيرة، وأي الأعمال التي لفتت نظرك؟

شاهدت العديد من الأعمال المميزة في الآونة الأخيرة والتي كان منها مسلسل “خيوط المعازيب” الذي أظهر موروث وأصالة منطقة الإحساء والقصص التي تدور حول صناعة البشوت بشكل ساحر، حيث تميز نجومه في تجسيد الأدوار وعلى رأسهم الفنان عبد المحسن النمر، والفنان القدير إبراهيم الحساوي، والفنان فيصل الدوخي، بالإضافة إلى عدد من الوجوه الجديدة التي تُبشر بمستقبل زاهر في الدراما.

حدثنا أكثر عن مخططاتك في سبيل تحقيق حلمك لتكون ضمن نخبة الممثلين السعوديين، وهل من أعمال قريبة ستشارك بها؟

متشوّق لمشاركة الجمهور الفيلم القصير “شدة ممتدة”وهو من إخراج الفنان سلطان ربيع، وذلك بعد انتهاء دورته العالمية، كما أنتهيت من تصوير فيلم “القيد” في مدينة نيوم من انتاج “تلفاز 11” وإخراج الفنان حسام الحلوة، كما يوجد لدي مسلسل “بيت العنكبوت” من إخراج الفنان بهاء خداج، والذي سيتم عرضه قريبًا على منصة شاهد.

في الختام، وحول الحديث عن آخر أخبار السينما والمهرجانات الدولية تابعي  إختيار نادين لبكي عضو ضمن لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي.

إقرئي أيضاً

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية