بأمر ملكي: السعودية تعدل قانون منح الجنسية لأبناء المواطنات

بأمر ملكي: السعودية تعدل قانون منح الجنسية لأبناء المواطنات

مصدر الصورة: حساب وكالة واس السعودية في تويتر

 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مرسومًا ملكيًا بالأمس ينص بالموافقة على تعديل المادة الثامنة من نظام الجنسية السعودية.

ias

يتضمن تعديل هذه المادة على جواز منح الجنسية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة من أب أجنبي وأم سعودية إذا توفرت الشروط المطلوبة، وبهذا تحقق  أمل السعوديات بتجنيس أبنائهن في ظل إصلاحات الملك.

شروط التجنيس

حددت الشروط في المادة التاسعة في القانون السعودي للجنسية، والتي تنص على جواز منح الجنسية السعودية للأجنبي الذي تتوفر فيه عدد من الشروط والتي من بينها: أن يكون المتقدم للجنسية قد بلغ سن الرشد، واكتسب صفة الإقامة لمدة لا تقل عن 10 سنوات متتالية، وأن يكون سليم العقل والجسم، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وألا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن في جريمة أخلاقية لمدة تزيد عن 6 أشهر، وأن يكون من أصحاب المهن التي تحتاجها البلاد، ويستثنى من هذا الشرط لمن ولد في المملكة لأم أجنبية أب مجهول، كما يجب أن يجيد المتقدم اللغة العربية قراءة وكتابة.

ويشفع طالب التجنيس بطلبه تصريح الإقامة وجواز سفره، أو أي وثيقة تعدها السلطات المتخصصة قائمة مقام الجواز، وكل ورقة تؤيد مطالب بإثباته بمقتضى أحكام هذا النظام.

يجدر بنا الإشارة للأمر الملكي السابق الذي سمح بتجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية بما يُسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة، ويأتي هذا القرار تماشيًا مع رؤية 2030 التي تستهدف استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين.

أخيرًا، الق نظرة على الجوازات تتيح تجديد جواز السفر السعودي إلكترونيًا عبر أبشر لمن هم أقل من 21 عامًا.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية