تقاليد ليلة الحناء من حول العالم

تقاليد ليلة الحناء حول العالم

سنعرّفك اليوم على تقاليد ليلة الحناء من حول العالم، خصوصًا مع الطقوس المتوارثة والتي تقوم على رسم نقوش الحناء على يدّ العروس.

ias

هناك العديد من الأفكار التي يمكنك إدخالها إلى ليلة الدخلة، إلا أنك غالبًا ما ترغبيت في الحفاظ على العادات القديمة التي سنكشف بعضها من حول العالم.

ليلة الحناء في المغرب

تختلف العادات والتقاليد في ليلة الحناء من منطقة إلى أخرى في المغرب، إلّا أن المشترك بينها هي البداية مع حمام العروس حيث ترافقها سيدات العائلة وصديقاتها، ويتّم خلاله حمل الشموع مع إعطاء حمام للعروس من ماء الورد والصابون المغربي وفي اليوم التالي يجتمعن من جديد لرسم نقوش الحناء ويمكن أن تتواجد فرقة غناية تحيي السهرة وترتدي العروس القفطان المغربي.

تقاليد الحناء حول العالم

في العراق

تنظم ليلة الحناء للعروس قبل ليلة واحدة من حفل الزفاف، وتدعو العروس إليها قريباتها وصديقاتها، وترتدي خلال هذه الليلة العديد من الفساتين والجلابيات بألوان مختلفة، ويوضع أمامها صينية كبيرة فيها الشموع والعطور والورود. ومن التقاليد أن تقوم جدة العروس أو والدتها برسم الحناء على قدمي العروس.

في المملكة العربية السعودية

يطلق على ليلة الحناء في المملكة العربية السعودية تسمية “ليلة الغمرة”. وهي الليلة التي تسبق حفل الزواج بيومٍ واحد. تجتمع فيها قريبات العروس وصديقاتها للإحتفال بها والغناء والرقص، وترتدي العروس الزيّ التراثي الخاص بمنطقتها. تغطي وجهها بالبرقع المزيّن باللؤلؤ أو جميهات الفضة حتى لا يرى وجهها أحد. وتعمد المدعوات إلى نقش يدي العروس بنقوش الحناء الجميلة، شرط ألا تكون مطلقة أو أرملة أو تعيسة في حياتها الزوجية. ويتّم تقديم خلال ليلة الحناء عشاء فخم وحلويات.

في الإمارات العربية المتحدة

ترتدي العروس في ليلة الحناء ثوبًا أخضر مطرز بالذهبي، ويقتصر الحضور في هذه الليلة على العروس وشقيقاتها ووالدتها والعريس وشقيقاته والدته. تجلس العروس وتضع قدميها على وسادة، وتأتي ناقشة الحناء وتقوم برسم النقوش على يديها وقدميها وتترافق ليلة الحناء مع عشاء فخم وموسيقة ورقص.

إختاري أيضًا أجمل عبارات ليلة الحناء لتهنئة العروس.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية