حقائق غريبة عن كوكو شانيل لم نعرفها من قبل

حقائق عن كوكو شانيل

Coco Chanel photographiée autour de 1950. The Granger Collection/ swissinfo.ch

نخبرك عن حقائق عن كوكو شانيل، كثيرات منّا قد لا يعرفنها عنها، علمًا أنّها من أشهر المصمّمات، إذ تمكّنت من ترك بصمة كبيرة عنها، بعدما أحدثت ثورة بفضل خطوات وأسباب جعلت منها امرأة لا تتكرّر في عالم الموضة.

ias

المرأة الأشهر في عالم الموضة ركّزت طوال مسيرتها على تقديم تصاميم تشجّع المرأة على العيش بحريّة، وتساعدها على التمتّع بستايل يجمع بين الأناقة، الأنوثة والفخامة، ويعكس شجاعتها في الوقت نفسه، حتّى وإن عنى ذلك كسر كوكو شانيل للقيود والتقاليد لتحقيق هذه الغاية. هذه المعلومة ليست سوى نقطة في بحر عالم المصمّمة المليء بالتشويق!

اسمها الحقيقيّ ليس كوكو شانيل

كوكو شانيل ليس الاسم الحقيقيّ لمصمّمتنا الشهيرة التي تعدّ مثالًا أعلى لكثر في المجال، إنّما الاسم الذي أُطلِق عليها منذ ولادتها، هو “غابرييل”، و”كوكو” هو اسم مستعار أطلقه عليها الجنود خلال سنوات طفولتها، عندما كانت تغنّي على المسرح.

لم تكن من عائلة ثريّة

عاشت كوكو شانيل حياة الترف والرفاهية خصوصًا بعدما بدأ عملها بالازدهار، إلّا أنّ طفولتها لم تكن على هذا النحو، بل إنّها ولدَت في منزل متواضع وترعرعت مع عائلة فقيرة. فقد كان والدها فلّاحًا، في حين عملت والدتها كبائعة متجوّلة.

معلومات عن كوكو شانيل
Photograph: Horst P. Horst/Getty Images/ the guardian.com

أمضت جزءًا من حياتها في ميتم

عندما توفّت والدة كوكو شايل، أُرسِلَت إلى ميتم، حيث عاشت لحين بلغت الـ 18 من عمرها، وهناك، تعلّمت المصمّمة الراحلة الخياطة وفنّ التطريز.

أطلقت أوّل عطر يحمل اسم مصمّمة

في العام 1921، أطلقت غابرييل أوّل عطر في العالم يحمل اسم مصمّم، وهو CHANEL No 5 الذي ما زال حتّى اليوم من الأشهر. وقد أطلقت عليه هذا الاسم، لأنّ العرّافة، أخبرتها أنّ رقم 5 هو رقم الحظّ. وقد سبق أن أخبرناك عن الحكاية المشوّقة لعطر شانيل 5.

تصاميمها حرّرت المرأة

عكست الملابس التي صمّمتها كوكو شانيل الأناقة والرقيّ، إلّا أنّها كانت مريحة وعمليّة وحرّرت المرأة من ارتداء الكورسيه، وكسرت قيودًا كثيرة في الموضة النسائيّة، إذ تجرّأت وقدّمت تنانير وفساتين قصيرة، في وقت لم يكن ارتداءها فيه مسموح.

أعادت افتتاح متجرها في عامها الـ 71

في العام 1954، أعادت كوكو شانيل افتتاح دار الأزياء الخاص بها، بعدما كان مغلقًا لمدّة 15 عامًا بسبب الحرب، وقالت آنذاك للممثّلة Marlene Dietrich، أنّها قامت بهذه الخطوة لأنّ الملل يكاد أن يقتلها!

توفّت على سريرها في الفندق

في العاشر من شهر يناير من العام 1971، توفّت كوكو شانيل بسلام على سريرها في فندق Hotel Ritz، بعد عودتها من نزهة على الأقدام برفقة صديقتها Claude Baillen. وآخر كلما قالتها لخادمتها سيلين هي : “أترين، هكذا تموتين”.

وهنا، قد يهمّك الاطّلاع على أقوال من أهمّ مصممي الأزياء تلهمكِ لتثقي بروعة إطلالاتكِ.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية