حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر خلال شهر رمضان

حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر

مصدر الصورة موقع Envato

سنكشف لك اليوم عن حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر خلال شهر رمضان وتتمكن من منع أي تأثير سلبي على صحة صيامك الذي يعتبر مثار جدل، علمًا أنه يمكنك الاطلاع على حكم الإفطار عمدا في رمضان.

ias

خلال الشهر الفضيل، يتردد السؤال بشأن جواز شرب الماء بين الأذان وصلاة الفجر، وبالتالي يجب عليك التعرف على ما تنص عليه الشريعة.

شرب الماء بعد الآذان

بحسب الشريعة، فإن الأذان هو العلامة على الدخول في وقت الصوم، وانتهاء وقت الإفطار، ويقول المولى عز وجلّ: “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ”.

جواز شرب الماء أثناء الأذان
مصدر الصورة موقع Envato

وبحسب الفقهاء، فإنه يجب على الشخص الذي يشرب أن يتوقف فورًا عند سماع الآذان، وأي كمية يشربها بعد ذلك تحتسب من وقت الصيام، وبحسب الشريعة يفضل أن يكون السحور قبل ثلث ساعة على الأقل من الفجر.

لكن في حال شرب المسلم من غير الانتباه إلى الوقت أو عدم سماع الأذان، فلا يعتبر صيامه باطلًا، لكن في حال كان الشرب عمدًا فيجب تعويض هذا اليوم.

ماذا بشأن الأكل؟

أما بالنسبة للأكل أثناء صلاة الفجر، فعلى المسلم أن يمسك عن الأكل فور طلوع الفجر، وبالتالي عليه التوقف عن تناول الطعام فور سماع صلاة الفجر. لذلك، يجب السعي باستمرار لتحري الوقت الصحيح، للتأكد من وقت الفجر، فالحيطة والتأني أفضل للحفاظ على روحنية صيامك.

إذًا، هذا هو حكم شرب الماء أثناء صلاة الفجر، واطلعي أيضًا على هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية