دليل تصنيف الوظائف في السعودية

ما هي شروط الدعم السكني للنساء؟

مصدر الصورة: موقع https://www.freepik.com/

التصنيف السعودي الموحد للمهن هو تصنيف رسمي ومعتمد بقرار من مجلس الوزراء، وهي مطبقة من قبل الوزارات والأجهزة الحكومية في أنظمتها الداخلية.

ias

هذا الدليل يعتبر نظامًا لحصر مسميات الأعمال والمهن وترتيبها وتبويبها في مصفوفات مهنية متدرجة هرميًا وفقًا لخاصية تشابه معتمدة تتعلق بالهياكل المهنية للقوى العاملة، وقد أطلعناك في وقت سابق على التخصصات المطلوبة في السعودية 2030.

أهمية تصنيف الوظائف

يتكون التصنيف السعودي الموحد للمهن من خمس مستويات تتكون بدورها من مجموعات: رئيسية، وفرعية، وثانوية، ووحدات، ذلك عوضًا عن رمز المهنة ومسماها ووصفها، ويهدف بذلك إلى توحيد رموز ومسميات وأوصاف المهن لتحسين بيئة العمل، ورفع كفاءة الدعم الحكومي للمهن السعودية، إضافة إلى حصر جميع المهن في سوق العمل السعودي لسهولة معالجة بياناته، وتحديد المهن الأكثر نموًا في المملكة.

كيفية معرفة مهامك الوظيفية من الدليل الموحد؟

ينقسم التصنيف السعودي الموحد للمهن إلى 10 مجموعات رئيسية، وكل مجموعة رئيسية تنقسم إلى 43 مجموعة فرعية، ولكل مجموعة فرعية تنقسم إلى 130 مجموعة ثانوية، وكل مجموعة ثانوية تنقسم إلى 432 وحدة.

من خلال هذا التصنيف لن يكون هناك حاجة للسؤال عن المهام الوظيفية الخاصة بك، حيث يمكن لأي شخص من خلال الدخول على رابط دليل التصنيف السعودي الموحد للمهن، البحث بكتابه مسماه الوظيفي في أيقونة “البحث عن مهنة”، ثم الضغط على استعراض “بطاقة الوصف المهني”.

 أخيرًا الق نظرة على كيفية استعمال منصة أبشر للتوظيف في وزارة الداخلية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية