ريانة برناوي أول رائدة فضاء ترسلها السعودية إلى محطة الفضاء الدولية

Person, Woman, Adult

مصدر الصورة: حساب saudispace@

أعلنت السعودية عن أولى مهمات برنامج السعودية لرواد الفضاء، حيث سيتم إرسال أول رائد ورائدة فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية في الربع الثاني من عام 2023.

ias

ستلتحق كل من الرائدة ريانة برناوي، والرائد علي القرني بطاقم مهمة AX-2 الفضائية، وستطلق هذه الرحلة العلمية من الولايات المتحدة الأمريكية إلى محطة الفضاء الدولية، وسيتم هناك تدريب رائدة ورائد فضاء آخرين هما: مريم فردوس وعلي الغامدي، وتعتبر مريم فردوس واحدة من الـ5 سعوديات المغامرات اللواتي حوّلن الشغف إلى احتراف.

من هي ريانة برناوي؟

يأتي برنامج رواد الفضاء بالتعاون مع مجموعة من الجهات مثل: وزارتا الدفاع والرياضة، وهيئة الطيران المدني ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، إضافة إلى شركة ” أكسيوم سبيس” المتخصصة في رحلات الفضاء المأهولة وتطوير البنى التحتية الفضائية في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما يهدف هذا البرنامج إلى بناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة لأجل البشرية، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعته عالميًا، والإسهام في الأبحاث العلمية التي تصب في صالح خدمة البشرية، وتفعيل الابتكارات العلمية على مستوى علوم الفضاء.

وتعد ريانة برناوي هي أول رائدة فضاء من رواد الفضاء السعوديين الذين أعلنت المملكة عن مشاركتهم في رحلة محطة الفضاء الدولية، وتبلغ من العمر 33 عامًا، وهي أخصائية أبحاث مختبرات، وحاصلة على بكالوريوس علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاغو بنيوزيلاندا، ولها خبر في مجال الخلايا الجذعية السرطانية.

أخيرًا، وبالحديث عن علوم الفضاء تذكري مشاعل الشميمري أول سعودية تنال منصب قيادي في الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية  .

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية