سؤال اليوم: هل تغيير الملابس ينقض الوضوء؟

هل تغيير الملابس ينقض الوضوء

مصدر الصورة موقع Envato

إن كنت تتساءلين هل تغيير الملابس ينقض الوضوء؟ سنكشف لك اليوم الجواب المناسب لتحافظي على الطهارة وتلتزمي بأداء العبادات الإسلامية، علمًا أنه يمكنك التعرف على حكم قص الاظافر في العمرة وتأثيرها على الوضوء.

ias

يعدّ تغيير الملابس أمرٌ يتكرر في حياة الانسام بشكل يومي، سواء عند الاستحمام أو لأسباب أخرى مثل تغيير الملابس بعد ممارسة التمارين الرياضية أو لاختيار الملابس التي تتلاءم مع المناسبات التي ستحضرينها.

حقيقة تأثيرها على الوضوء

قديمًا، مان البعض يعتقد ان تغيير الملابس يمكن ان يلغي الوضوء، إلا أن هناك العديد من التفسيرات الفقهية الحديثة التي اعتبرت أن تغيير الملابس لا يلغي الوضوء، ما لم يكن هناك ما ينقصه.

حكم تغيير الملابس
مصدر الصورة موقع Freepik

تقوم قاعدة الفقه الإسلامي على مبدأ بسيط أن ما لا يُغير نجاسة الجسم لا ينقص الوضوء، بمعنى آخر، إذا لم تقومي بفعل يجل الجسم نجسًا فلا يجب عليك أداء الوضوء مرة أخرى.

فإذا كان الماء الذي استخدمه المسلم نقيًا وخاليًا من النجاسة، ولم يأتِ الماء في اتصال مباشر مع أجزاء الجسم التي يُعتبر لمسها سببًا في نجاسة، فإن تغيير الملابس لا يلزمه إعادة الوضوء.

بعض الاستثناءات

هناك بعض الاستثناءات التي عليك التنبه إليها والتي توجب إعادة الوضوء بعد تغيير الملابس، وهي إذا كان هناك تلوث أو نجاسة على جسمك، ومثال على ذلك وجود رائحة كريهة أو بقايا من البول أو البراز على الملابس وغيرها من الأفعال النجسة.

إذًا هذا هو وجوب الوضوء بعد تغيير الملابس، واطلعي أيضًا على حكم خلع ملابس الإحرام قبل أداء العمرة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية