سؤال اليوم: هل يجب الوضوء بعد الاستحمام؟

هل يجب الوضوء بعد الاستحمام

مصدر الصورة موقع Envato

إن كنت تتساءلين هل يجب الوضوء بعد الاستحمام؟ سنكشف لك اليوم عن هذه المجموعة من النقاط التي عليك التنبه إليها للحفظ على الطهارة، علمًا أنه يمكنك التعرف على تطهير الجسد والروح خلال شهر رمضان.

ias

يعتبر الوضوء عملية لتطهير الجسم بالماء النقي، ويعتبر في العديد من الثقافات والديانات أساسيًا قبل الصلاة لتطهير النفس من الذنوب والشوائب.

حكم الشريعة

بحسب الشريعة الإسلامية، يعتبر الوضوء أساسيًا لصحة الصلاة، ويعتبر الاستحمام بالكامل غسلًا للجسم من النجاسة والأوساخ، لكنه لا يعتبر بديلًا للوضوء.

نصائح للوضوء
مصدر الصورة موقع Envato

تختلف الآراء بين العلماء الإسلاميين حول ما إذا كان الوضوء مطلوبًا بعد الاستحمام أم لا، حيث يشير بعضهم إلى ضرورة الوضوء بعد الاستحمام، إلا أن علماء آخرون لا يوافقونهم الرأس ويعتبرون أن الاستحمام هو بديل للوضوء.

نية الاغتسال

إذا اغتس المسلم بقصد التبرد أو التنظيف، فهذا لا يدخل في العبادة ولا يغني عن الوضوء، لأن هذا الاغتسال لم يكن بنية العبادة.

أما في حال الاغتسال بنية العبادة، فيكون الاغتسال مستحبًا كغسل يوم الجمعة ونية الوضوء معه، فهنا يدخل في الاغتسال، لأن الطهارة الصغرى تدخل في الطهارة الكبرى في حال كانت النية موجودة، بحسب قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى”.

إذًا، هذه هي نية اعتبار الاستحمام بديلًا عن الوضوء، واطلعي أيضًا على حكم قص الاظافر في العمرة وتأثيرها على الوضوء.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية