صيام الست من شوال وأحكامه

صيام الست من شوال

مصدر الصورة موقع Adobe Stock

يعتبر صيام الست من شوال من الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلمون بعد شهر رمضان المبارك، ومن الضروري الإلتزام بأحكام تطبيقه. ونذكرك أيضًا بحكم الصيام في عيد الفطر.

ias

بعد إنتهاء الشهر الفضيل، يمكن للمسلمين صوم ستة أيام من شهر شوال، وهو الشهر العاشر في ترتيب الشهور القمرية، ويستحب صيام ستة أيام منه سواء متتالية أو متفرقة.

اتمام صيام الشهر الفضيل

يجب أن يكون الصائم قد أتم صيام شهر رمضان المبارك، وهو الشرط الأساسي لجواز صيام الست من شوال. ويُعَدُّ صوم الستة أيام بعده من الأعمال التي يحبها الله، وتزيد من درجات المؤمن في الدنيا والآخرة.

حكم صيام الست من شوال
مصدر الصورة موقع Adobe Stock

اختيار الأيام المناسبة

يحق للمسلم الصيام في أيام شهر شوال التي يختارها، ولكن الأفضل أن يكون الصيام متتابعًا ومتعاقبًا بدءًا من اليوم الثاني من شهر شوال، حتى يكون مماثلًا لصيام رمضان.

الصيام في الأيام المفردة

يجوز للمسلم الصيام في أيام الشهر المفردة من شهر شوال، ولا يلزمه الصيام في الأيام المتتالية، ولكن الأفضل أن يصومها متتابعة كما ذكرنا سابقاً.

جواز الإنقطاع

يجوز للمسلم الانقطاع عن الصيام في أيام الستة في حال حدوث ضرورة شرعية كحدوث مرض أو سفر، ويحق للمسلم القضاء عن الأيام التي تركها فيما بعد. ولا يجوز للمسلم تأجيل الصيام إلى أيام الشهور الأخرى بعد شهر شوال.

وأخيرًا، فإن صيام الستة من شوال لا يعتبر فرضًا على المسلمين، وإنما هو من الأعمال النافلة التي يحبها الله، ويجزي بها المؤمنين، ونذكرك أيضًا بجواز صيام القضاء قبل رمضان بيوم.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية