طريقة تقديم العانية للعريس

طريقة تقديم العانية للعريس

ما هي طريقة تقديم العانية للعريس؟ من أشهر العادات الشعبية في السعودية ما يطلق عليه اسم عانية الزواج وهي عادة متأصلة في المجتمع السعودي وتعرف بمساعدة الأقارب والأصدقاء للأشخاص المقبلين على الزواج.

ias

 وبدأت قديماً وتعبر أكثر ما تعبر عنه هذه العادة، عن التضامن والتكافل داخل المملكة وبين المواطنين والأقارب والأصدقاء.وأبسط تعريف لها هو ما يُدفع لمن يريد الزواج من أفراد أي قبيلة، كمساعدة لعلى إتمام زواجه. وتعرفي على اغاني عرس بدون موسيقى

أصول العانية

 وتتغير العانية حسب المنطقة فيفضل أن يقدّمها بعضهم قبل حفل الزفاف، عن طريق تجهيز أثاث غرفة العريس، بينما يميل آخرون إلى تقديمها بعد حفل الزفاف، وتكون مادية هنا، مثل مساعدة العريس في تكاليف الضيافة للمدعوين، وذلك لأن حاجة العريس، تكون للمادة لتيسير أمور حياته المقبلة.من هنا تعرفي على أفكار لزفة عريس حماسيه

ديكورات حفل زفاف
مصدر الصورة موقع Freepik

وأصبحت العانية عند البعض، بأن يتكفل معظم الأصدقاء بصديقهم العريس، إذا كان قريباً منهم، عن طريق جمع تكاليف شهر العسل.

 وماتزال العانية موجودة بمظهر جديد حيث يأتي شيخ القبيلة ومعه عدد من أفراد قبيلته عند موقع الزفاف، ومعه مبلغ تم جمعه من أبناء القبيلة. حيث لا يقل المبلغ في أغلب الأحيان عن 50 ألف ريال، حيث يتم وضعها في ظرف ويكون تقديم هذا المبلغ للعريس باسمه ونيابة عن أفراد القبيلة.

أما في المنطقة الوسطى، وخصوصاً مدينة بريدة في القصيم، تكون قاعة الزفاف على حساب أهل العروسة، كنوع من المساعدة وتشجيع الشباب للزواج ومساعدتهم.  وهذا العطاء، يُبرِز مدى التعاضد والمحبة بين أبناء المنطقة.

أفكار لدعوة زفاف
مصدر الصورة Abobe Stock

وتعتبر عناية الزواج في المجتمع السعودي تفضيل وواجب اجتماعي بين الأقارب والأصدقاء والزملاء، من باب حث الشباب على الزواج، وعدم تحمّلهم للديون أو القروض لإقامة حفل الزفاف.

في الختام، لا بد من القول، بأن العانية، نشأت قديماً وما زالت موجودة ومستمرة، ويجب أن يعرف الجيل القادم، مثل تلك العادات الجميلة، التي تعبر عن تلاحم وصلة أبناء الشعب السعودي.

وقبل تقديم العانية، تأكدي من التنسيق مع مراسم الزفاف. عادة ما يتم تقديم العانية خلال الحفل الرئيسي أو قبل العشاء.

وإذا كان هناك تقليد لتوجيه بضع كلمات للعريس والعروس قبل تقديم العانية، فكوني مستعدة للتحدث باختصار والتعبير عن مشاعر الفرح والتهاني.

لا يفوتك الإطلاع على هل تعرفين كيف تصلين الى الشخصية الإيجابية؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية