عازفة البيانو السعودية إيمان قُستي تبثُ الحان إنجازاتها في هذا اللقاء مع ياسمينة

عازفة البيانو السعودية إيمان قُستي تبثُ الحان إنجازاتها في هذا اللقاء مع ياسمينة

عازفة البيانو السعودية إيمان قُستي تبثُ الحان إنجازاتها في هذا اللقاء مع ياسمينة

كنا على موعدٍ مليء بالرومنسية مع عازفة البيانو السعودية إيمان قُستي التي بثت الحان إنجازاتها في هذا اللقاء مع ياسمينة.

ias

باناملها السحرية تألقت العازفة السعودية إيمان قُستي بعدة محافل ومناسبات عالمية كان من أهما مشاركتها كسفيرة لملف استضافة المملكة لإكسبو 2030، وحول الحديث عن ذلك تذكري فوز المملكة العربية السعودية باستضافة معرض إكسبو 2030.

حلقت في مجال العزف على البيانو باكتساب المهارة من والدتك وبدعم من والدك، ومثلت المملكة في محافل ومدن خارج الوطن، إنجازات كبيرة في عمر صغير هل اقتربت من الوصول إلى مبتغاك في مجال العزف؟

صحيح، قد اكتسبت من والدتي حب فن الموسيقة، وتطور حب الموسيقى معي بالطفولة وفي سن المراهقة، فدومًا كنت أشعر بالإلهام وأنا أستمع إلى الموسيقى الهادئة، وكان هناك اللحان تلامسني ولها تأثير كبير على حياتي وذكرياتي، لذلك فأنا منذ نعومة أظافري وأنا أحلم بأن أكون عازفة بيانو، وأتخيل نفسي على الدوام أؤدي الفقرات الموسيقية على المسارح العالمية أما جمهور عريض، وآمنت بحُلمي وموهبتي لأعتبر نفسي اليوم أحقق الشغف، ولكنني لم أصل بعد إلى مبتغاي في مجال العزف، فأنا أسعى إلى الأفضل وأعمل بجد لأكون جزء كبير من المظهر الموسيقي السعودي، وأتمنى أن أكون خير من تمثل وطنها في مجال الموسيقى والثقافة، ولا زال هناك الكثير من الخطط والأهداف لخدمة هذا الفن في بلدي.

ما هي العناصر والمقومات التي جعلت منك من أهم وأبرز عازفات المملكة؟

من أهم الأمور بالنسبة لي هي: المثابرة، وممارسة العزف والتدريب اليومي على البيانو، والاستمرارية في الظهور وحضور الأمسيات الفنية والثقافية، وذلك سعيًا لتبادل الخبرات مع الفنانين من جميع مجالات الفنون الإبداعية، وبناء علاقات قوية مع كبار الشخصيات والدبلوماسيين، كون ذلك مهم جدًا وأساسي فأي مجال، فبدعمهم نتمكن نحن كفنانون من إثبات قدرتنا وتطوير مواهبنا لنزداد عطاءً وإبداعًا في إطار خدمة مجتمعنا في المجال الموسيقي.

تزوّجت منذ فترة قريبة -مبارك لك- وتميزت بفقرة عزف ساحرة وأنت ترتدين ثوب الزفاف الأبيض، حدثينا أكثر عن اللحظات التي عزفت بها أمام الحضور في حفل زفافك؟

بارك الله فيكم، فعلًا هذا يوم من أهم أيام حياتي، وقع اختياري على أغنية “عبالي حبيبي للفنانة إليسا، وكانت تلك اللحظات تعبيرًا مني عن مشاعري لشريك حياتي في هذه الليلة التي لا تُنسى، فعبّرت عن الفرحة التي كانت تنتابني بهذه الألحان الرومنسية أمام الحضور والمتابعين لي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لأوصل له عبارة ” أحبك” بلغتي الموسيقية التي أنطق بها.

هل تعتبرين العزف موهبة أو هواية أو ملكة فطرية تحتاج إلى من يوقظها ويطورها؟

يختلف ذلك من شخص إلى آخر، وهناك اختلاف في وجهات النظر حول ذلك، فيوجد من يستخدم العزف كهواية فقط، وهناك من يمتلك ملكة فطرية موسيقية تجعله يبدع أكثر وأكثر، وبالنسبة لي أعتبر العزف “موهبة” وقدرة وهدية قد يولد بها الشخص ويجب عليه أن يطورها ويمارس هذه القدرات لتسخيرها لصالحه، لتكون بمثابة وظيفة ومصدر دخل مبني على شغف وحب.

عددي لنا أهم مشاركاتك المميزة والمحفورة في ذاكرتك؟

من أهم مشاركاتي بالعزف مشاركتي كسفيرة في ملف المملكة العربية السعودية لاستضافة إكسبو 2030، وجاء ذلك بناءًا على مشاركاتي العديدة في المحافل الموسقية العالمية ولكوني عضوة في أوركسترا الأرض العالمية، وبهذه المناسبه أحب أن أبارك لوطني الفوز بتنظيم معرض إكسبو 2030، وأنا سعيدة جدًا بهذا الإنجاز الذي ستشهده مملكتنا وفخورة بأنني كنت جزء بسيط من هذا النجاح لملف المملكة العربية السعودية

وضمن مشاركاتي أيضًا مشاركتي بالعزف يوم الوحدة الألمانية في سفارة ألمانيا في الرياض بحضور الأمير تركي الفيصل ونائب أمير منطقة الرياض وأصحاب السعادة والمعالي.

وكان لي الشرف بأن أكون أول مشاركة موسيقية في تاريخ احتفالات مقر وزارة الداخلية بمناسبة اليوم الوطني، إضافة إلى مشاركات متفرقة لمحافل لمناسبات مختلفة كان منها لمجوهرات شوبارد ومجلة Marie Claire الفرنسية، وعطار المتحدة في مدينة جدة.

ما هي الخطوات أو النصائح المهمة للمقبلين على التعلم على آلة البيانو؟

من أهم النصائح التي أقدمها للمقبلين على تعلم آلة البيانو ضرورة الحرص على التدريب اليومي، واختيار نوع الموسيقى التي يفضلونها والمببه لديهم ليستمروا في التدريب كون ذلك سيحفزهم على الإبداع، كما يعتبر العزف مع زملاء موسيقيين أو الإنضمام إلى فرقة أمر مساعد أيضًا على التطور، يمكنهم بعد ذلك المبادرة بالمشاركة في عروض موسيقية محلية أو فعاليات لتكوين شبكة علاقات في مجال الموسيقى.

التطوّر الملموس في مجال تعليم الموسيقى أخذ خطوات كبيرة خلال السنتين الماضية بفضل هيئة الموسيقى ما هي أكثر مبادرة أو مشروع أعجبك أو نال استحسانك من ضمن المشاريع والمبادرات الكثيرة؟

أصبح لهيئة الموسيقى في المملكة اليوم دور بالغ الأهمية في تدريب وتطوير الموسيقين المبتدئين والهواة والممارسين على مختلف الآلات الموسيقية، وعن نفسي كموسيقية استفدت اليوم كثيرًا من الدعم الذي تقدمه الهيئة للموهوبين من الدورات الموسيقية، والأمسيات الموسيقية المستمرة.

وأعتقد أن أكثر مبادرة استفدت منها أنا بشكل شخصيّ هي توفير رخص موسيقية للموسيقين، فهذا مكنني من إبراز عملي وإصدار فواتير مرخصة رسميًا من هيئة الموسيقية، إضافة لكونها تدعم سيرتي الذاتية كموسيقية محترفة.

أخيرًا، ما هي طموحاتك على صعيد التلحين والعزف، وما هي أجندة أعمالك في الوقت الحالي؟

اطمح للاستمرار في مجال التلحين، فهو مجال يحتاج إلى ابداع متواصل وإلهام، وحاليًا بدأت العمل على تلحين موسيقى جديدة تحكي عن القوة والقدر سيتم نشرها في وقت قريب، فابقوا متابعين!

وضمن أجندة أعمالي ومشاركتي في الفترة الحالية مشاركتي في هيلتون الرياض بمناسبة تحالف الصحة الحكيمة، ومشاركتي في تاريخ 22 ديسمبر في ملعب الجوهرة بمناسبة بطولة نهائي كأس العالم للأندية في جدة.

وأتمنى في المستقبل أن أشارك في خدمة المجتمع بجميع الأحداث المهمة التي تنظمها المملكة العربية السعودية سواءً في القطاع الحكومي أو الخاص، كما أتمنى أن أكون وجه مشرف لمملكتنا الحبيبة، فأنا أود أن أثبت أن المملكة العربية السعودية تُمكن وتدعم النساء وتُقدر المجال الموسيقي على المستوى الدولي.

في الختام، الق نظرة على المغنية السعودية لولوة الشريف في لقاء مميز مع ياسمينة في حضرة موسيقى “الجاز”.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية