عبارات إن كنتِ تستخدمينها كل يوم فأنتِ تتمتعين بذكاء عاطفي حاد

عبارات إن كنتِ تستخدمينها فأنتِ تتمتعين بذكاء عاطفي حاد

عبارات إن كنتِ تستخدمينها فأنتِ تتمتعين بذكاء عاطفي حاد

نخبركِ اليوم عن عدة عبارات إن كنتِ تستخدمينها كل يوم فأنتِ تتمتعين بذكاء عاطفي حاد، ويبدو أن أغلبنا لم نكن ندركها أو حتى نعلم بها، فما هي؟

ias

الذكاء العاطفي هو القدرة على إدراك وتقييم المشاعر بدقة في أنفسنا وفي الآخرين، وهو من المهارات التي تعتبر بمثابة المفتاح للنجاح المهني والشخصي على المدى الطويل ولفهم الإشارات غير اللفظية، وتنظيم المشاعر لبناء علاقات أقوى. وكنا قد أخبرناكِ سابقًا عن 8 علامات تدل على أنكِ تطورين نفسكِ إلى الأفضل.

الذكاء العاطفي

المبدأ الأساسي لإثبات تمتعكِ بمستوى ذكاء عاطفي ينص على “ألا تقولي أشياءً لا تقصدينها حقًا ولا يمكنكِ دعمها بالأفعال”، إن الكلمات التي تنطقين بها مهمة، ولكن الذكاء العاطفي دائمًا ما يكون سياقيًا ويشمل عوامل أخرى. لذلك عندما تتعاملي مع الناس والعواطف، لا يوجد حل واحد يناسب الجميع. الناس معقدون، والعواطف كذلك. يعتمد الحل الأفضل دائمًا على فهم الشخص وفهم الظروف والموقف”.

الجدير بالذكر أنه في عصرنا هذا المعتمد على التكنولوجيا، يتعين على المحترفين الاعتماد على التواصل اللفظي أكثر من أشكال التفاعلات الأخرى لتنمية العلاقات.

وهو ما يجعلنا نبحث دائمًا عن طرق لتعزيز الذكاء العاطفي، وهو أمر جيد للغاية، حيث يعتبر هذا التصرف مهارة حاسمة في الحياة الشخصية والمهنية.

لذا، يمكنك إظهار ذكائك العاطفي العالي كل يوم دون أن تدركي ذلك. لذلك دعينا نلقي الضوء على بعض هذه العبارات التي تستخدمينها. وقد يهمكِ الإطلاع على 9 مواقف حياتية تجعلكِ تدركين أن الصمت هو الخيار الأفضل.

عبارات إن كنتِ تستخدمينها فأنتِ تتمتعين بذكاء عاطفي حاد
عبارات إن كنتِ تستخدمينها فأنتِ تتمتعين بذكاء عاطفي حاد

أنا أفهم شعورك

يمر شريككِ في بعض الأحيان بمرحلة صعبة، مما يجعله متوترًا ومرهقًا. وهنا يأتي دوركِ،
فبدلًا من تجاهله أو الطلب منه أن يصبح أكثر صرامة، أنظري في عينيه وقولي له”أنا أفهم شعورك” .

هذا الأمر ينشأ على الفور اتصالاً بينكما مما يمكن الشريك من البوح بمشاكله، لذا أظهري دائمًا التعاطف في مثل هذه المواقف، فهي إحدى العلامات الرئيسية للذكاء العاطفي العالي.

أنا آسفة

الإعتذار ليس بالأمر السهل دائمًا، ولكنه مهم في بعض الأحيان. لذلك إذا أخطأتِ في مهمة في العمل كمثال، عليكِ عدم اختلاق الأعذار أو إلقاء اللوم، توجهي إلى مديركِ وقولي له ببساطة: “أنا آسفة”. هذا ليس بالأمر السهل لكنه ضروري.

يظهر الإعتذار أنكِ قادرة على الإعتراف بأخطائكِ وتحمل المسؤولية عنها. وهذه علامة على الوعي والتنظيم الذاتي، وهما مكونان رئيسيان للذكاء العاطفي.

عبارات إن كنتِ تستخدمينها فأنتِ تتمتعين بذكاء عاطفي حاد
عبارات إن كنتِ تستخدمينها فأنتِ تتمتعين بذكاء عاطفي حاد

التعبير بالشكر

كوني على علم أن الامتنان والشكر يمكن أن يحسن صحتك العقلية بالفعل.

فعندما تقولين “شكرًا لك” بصدق وفي كثير من الأحيان، هذا يوضح أنكِ تأخذين الأمور على محمل الجد، وتقدرين ما يفعله الآخرون من أجلكِ وتقدرين جهودهم أيضًا.

هذه علامة واضحة على فعالية التعامل مع الآخرين، وهو جانب رئيسي من جوانب الذكاء العاطفي.

كيف يمكنني أن أقدم المساعدة

هناك شيء جميل في تقديم المساعدة دون أن يُطلب منكِ ذلك. هذا الشيء يُظهر أنكِ ملتزمة باحتياجات الآخرين ومستعدة لتقديم المساعدة.
عندما تقولين “كيف يمكنني المساعدة؟”، فإن الأمر لا يتعلق فقط بحل المشكلة. بل بإظهار التعاطف والتفهم والرغبة في التدخل من أجل مصلحة شخص آخر.

ذلك يوضح عدم تركيزكِ فقط على عالمكِ الخاص، بل يجعلكِ حساسة لما يحدث من حولكِ.

لذلك، إذا كانت هذه العبارة جزءًا من مفرداتك اليومية، فاعتبريها إشارة بأنكِ تظهرين مستوًى عميقًا من الذكاء العاطفي الذي يجعل العالم مكانًا أفضل قليلًا.

عبارات إن كنتِ تستخدمينها فأنتِ تتمتعين بذكاء عاطفي حاد
عبارات إن كنتِ تستخدمينها فأنتِ تتمتعين بذكاء عاطفي حاد

دعنا نجد حلًا

إذا كنتِ عالقة في موقف صعب مع الشريك، وكان الحوار الذي تتناقشان فيه عقيم ولا جدوى منه وكانت التوترات شديدة، فبدلاً من السماح بالذعر وإثارة المشاكل، حاولي قول “دعنا نجد حلاً”.

هذه العبارة لها معاٍن كثيرة، ومن شأنها أن تكون باب رئيسي لمعالجة المشكلة المطروحة، فهي تظهر التفاؤل والمرونة في حل المشكلات، وكلها علامات تدل على الذكاء العاطفي العالي. إياكِ أن تنسي أن هذا الأمر يجعلكِ تتحكمين بشكل جيد في مشاعركِ وتعرفين كيفية توجيهها إلى عمٍل بناء.

أقدر وجهة نظرك

بقولكِ هذه العبارة، فأنتي لا تعترفين بوجهة نظر الشخص الآخر فحسب، بل تقدرين أيضًا رؤيته الفريدة.

هذا يظهر مدى انفتاحكِ وتقديركِ للآراء المتنوعة، وبالتالي هو جانب أساسي من الذكاء العاطفي.

سأفكر بشأن هذا

في عالمنا الحالي والذي تتسارع فيه الأحداث، غالبًا ما يكون اتخاذ القرار السريع موضع تقدير. ومع ذلك، فإن هذه العبارة تتحدث كثيرًا عن ذكائك العاطفي.

هذا يوضح عدم تسرعكِ في اتخاذ القرارات وأخذ وقتكِ في تقييم جميع الإيجابيات والسلبيات، وهذه سمة الشخص الذي يتمتع بوعي وتنظيم ذاتي عالي.

عبارات إن كنتِ تستخدمينها فأنتِ تتمتعين بذكاء عاطفي حاد
عبارات إن كنتِ تستخدمينها فأنتِ تتمتعين بذكاء عاطفي حاد

أنا مخطئة

الاعتراف بأنك مخطئة ليس بالأمر السهل دائمًا. أحيانًا تتمسكين بعناد بفكرة ما، ثم تدركين لاحقًا أنها خاطئة ومعيبة. في هذا الوقت عليكِ الاعتراف بخطئكِ بالقول “أنا مخطئة”. في الحقيقة هذا أمر صعب ولكنه ضروري، حيث تظهر هذه العبارة التواضع والقدرة على التعلم من الأخطاء.

هل يمكنك مساعدتي على الفهم

ليس هناك عيب في عدم فهم كل شيء على الفور، فهذا يوضح أنكِ على استعداد للتعلم والنمو، ذلك يدل على التواضع والفضول، وهما سمتان ترتبطان ارتباطًا وثيقًا بالذكاء العاطفي.

أنا أثق بك

إحدى أقوى العبارات التي يمكنكِ قولها لشخص ما هي “أنا أثق بك”. هذا يظهر أن لديكِ إيمانًا بقدراته وأنكِ تدعمينه.

تعد هذه القدرة على تحفيز وإلهام الآخرين جانبًا أساسيًا من الذكاء العاطفي. وكنا قد أخبرناكِ سابقًا عن عادات صباحية إن كنتِ تتبعينها يوميًا قبل الساعة 9 صباحًا فأنتِ إمرأة ناجحة.

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية