علاج الشخصية النرجسية بالتفاصيل

علاج الشخصية النرجسية بالتفاصيل

علاج الشخصية النرجسية بالتفاصيل

ما هو علاج الشخصية النرجسية بالتفاصيل؟ سؤال يطرح بشكل كثير خصوصاً أن نسبة كبيرة من الأشخاص تعاني من هذه المشكلة التي تعتبر أنه من الصعب معالجتها.

ias

إلا أن هناك علاجات مختلفة تسمح للشخصية النرجسية بالتخلص أو أقله التحكم بهذه المشكلة بعيداً عن تأثيرها على حياتهم اليومية. من هنا خوضي اختبار الشخصية النرجسية

أنواع العلاجات

  • العلاج النفسي
علاج الشخصية النرجسية
علاج الشخصية النرجسية

وهو يرتكز على العلاج بالكلام، أي العلاج النفسي، وقد تحتاج بعض الحالات إلى الأدوية إذا صاحبها أي اضطرابات أخرى في الصحة العقلية. وفي سياق متصل تعرفي على صفات الشخصية النرجسية للرجل التي يصعب التعامل معها

ويساعد العلاج النفسي الشخص النرجسي في التواصل مع الآخرين بطريقة أفضل مما يجعل علاقاته ممتعةً وعاطفيةً بشكل أكبر فضلاً عن فهم أسباب انفعالاته، ودوافعه لمنافسة الآخرين وعدم الثقة بهم، واحتقاره لنفسه والآخرين في بعض الأحيان.

كما يساعد في إطلاق العنان لرغبته في تحقيق الأهداف التي يصعب تحقيقها وتقبل ما يمكن تحقيقه وإنجازه.

  • العلاج السلوكي المعرفي
كيفية معالجة الشخصية النرجسية؟
كيفية معالجة الشخصية النرجسية؟

ويتم التركيز في هذا النوع من العلاجات على تحديد أنماط السلوكيات والأفكار غير الصحية لدى الشخص النرجسي واستبدالها بأنماط صحية، حيث يتم تدريبه على مهارات جديدة وتحديد واجبات منزلية له وذلك لضمان ممارسته لهذه المهارات بين الجلسات.

وذلك من خلال كتابة اليوميات، والتعرض للمواقف، وإعادة الهيكلة المعرفية، كما يمكن وضع جدول للقيام بالأنشطة الإيجابية.

  • العلاج التخطيطي

يجمع بين العلاج النفسي والسلوكي المعرفي ويهدف إلى تحديد أنماط وآليات التكيف غير المجدية والتي تشكلت من تجارب الطفولة المبكرة، وبمجرد الكشف عنها يتم تعديلها، ومع الممارسة سيجد الشخص النرجسي طرقاً جديدة لتلبية احتياجاته العاطفية وتغيير سلوكه تجاه الآخرين.

العلاج التخطيطي
العلاج التخطيطي
  • الأدوية

لا يوجد أدوية مخصصة لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية ولكن هناك بعض منها يساعد في معالجة أو التحكم بأعراض الاكتئاب، أو القلق، أو غيرها من الحالات.

المهم في الموضوع هو الاعتراف بوجود مشكلة جوهرية وطلب المساعدة الاحترافية بغية معالجتها أو أقله التحكم بها بغية الحؤول دون التأثير سلباً على مختلف جوانب حياتك يا عزيزتي.

وعلى هذا الصعيد، لا بدّ من الاطّلاع على نقاط ضعف الشخصية النرجسية

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية