ماذا يقال في خطبة العروس في البلدان العربية المختلفة؟

ماذا يقال في خطبة العروس

سنطلعك اليوم على ماذا يقال في خطبة العروس في البلدان العربية المختلفة والعادات المتبعة فيها خلال الخطبة وكيفية الإتفاق على الزواج.

ias

كشفنا لك سابقًا عن طريقة خطبة العروس والخطوات التي يتّم إتباعها، لكن لكل بلد عربي عاداته وتقاليده التي يتّم إتباعها وهو ما سنكشفه لك في ما يلي.

في السعودية

درجت العادة في المملكة العربية السعودية أن يحضر العريس إلى بيت العروس لرؤيتها وفق ما يعرف بالرؤية الشرعية، وفي حال أعجبته أهدى أمّها سوارًا من الذهب مع مبلغٍ من المال. بعدها تعقد جلسة تعارف يطلق عليها إسم “الملكة” وهي تكون جلسة تعارف بين العروسين والأهل، ويقف شخص إلى جانب العروسين ليمدح فيهما وبأهلهما، ويقدّم صندوقًا يطلق عليه اسم “صندوق الملكة”، ويحتوي على مهر العروس ومجموعة من مستحضرات التجميل والعطور ويتّم بعدها الإتفاق على الزواج.

طريقة خطبة العروس

في مصر

من المتعارف عليه في مصر، أنه في حال أراد الشاب خطبة الفتاة ولا تربط بينهما معرفة مسبقة أو صلة قرابة، يرسل وسيطًا للكلام مع والدها لتحديد الموعد المناسب للرؤية الشرعية، ويذهب الشاب مع شخص أو إثنين من أقاربه ويأخذ معه هدية رمزية مثل علبة شوكولاته أو حلوى، وإذا أعجب الشاب بالفتاة يضع نقودًأ في صينية العصير وعندها يطلب الشاب مقابلة ثانية ويؤخذ برأي الفتاة وإذا وافقت يحدد الموعد. في المقابلة الثانية يعود العريس مع أهله ويتفق خلالها على تفاصيل الزفاف، ويتّم تلبيس الدبل ويعطي العريس مبلغًا من المال للعروس لتبدأ تجهيزاتها لحفل الزفاف.

في الإمارات

غالبًا ما يختار أهل العريس العروس ويكونون على معرفة ودراية بأقاربها وعائلتها، فتذهب أم العريس وترافقها الجاهة لطلبتها. وفي بعض الأحيان تكتفي أم العريس برؤية أم العروس والتعرّف عليها أكثر ومنها تعرف إذا كانت صالحة لإبنها كزوجة. بعدها يجتمع العريس ووالده مع والد العروس ويحددون المهر ويقدّم العريس لعروس ما يعرف بـ”ذهبة العروس” وهي تتضمن الملابس والذهب والطيب والعطور.

تعرفي أيضًا على ماذا يقال عند الجاهة في خطبة العروس؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية