مريم مصلي قصّة امرأة عربيّة أحبّت الموضة وعشقت شغفها وحوّلته مسيرة مهنيّة ناجحة!

مريم مصلي مثال للمراة العربية الناجحة

عندما نتكلّم عن عالم الموضة أو حتى عن النساء الرائدات في عالم الموضة وأيضاً المؤثرات في العالم العربيّ، فهذا يعني أنّ لمريم مصلي حضوراً بارزاً وضروريّاً في حديثنا، كيف لا ومريم مصلي استطاعت أن تحقّق لنفسها مكانة قويّة ومؤثرة في العالم العربيّ عموماً والسعوديّ خصوصاً وذلك من خلال الموضة وعملها في هذا المجال والذي لا يشبه أي امرأة عادية تعشق الموضة.

ias

إنّ تأثير مريم في عالم الموضة يتخطى حبّها للأزياء والرفاهية إنما معرفتها العميقة بهذا العالم وأسراره ونقدها البنّاء والمؤثر ومعلوماتها الدقيقة والتي تسمح لها في توجيه الانتقادات الصحيحة وبالتالي التعبير بحريّة وجرأة فتكون بالتالي مثالاً بالنسبة إلى الكثير من السيدات، مثالاً للمرأة القويّة والمستقلّة والناجحة والرائدة.

من هذا المنطلق، اخترنا التحدّث مع مريم موصلي كمثال للمرأة العربيّة الناجحة في الأعمال والمؤثرة في المجتمع، امرأة نجحت فعلاً في ريادة الأعمال وتأسيس عملٍ خاصّ بها.

مريم مصلي رائدة في عالم الاعمال

1- هل تتذكّرين موقفاً معيّناً شعرت على أثره أنه قد حان الوقت لتأسيس عملك الخاصّ والمستقلّ والتأثير أكثر في المجتمع؟ وهل من امرأة ألهمتك دائماً لتحقيق أهدافك؟

أجل وكان ذلك خلال إحدى أسابيع الموضة النيويوركيّة حين قابلت المصمّمة كارا روس التي أصبحت بعد ذلك مرشدة لي خلال الفترة الأولى من حياتي المهنيّة. في التفاصيل، أتى هذا القرار بعد بضعة أحاديث لي معها حول السوق السعوديّة وبعض الإرشادات والدروس المتعلّقة بعالم الأحجار الكريمة إذ أشارت روس إلى ضرورة تأسيسي عملي الخاصّ نظراً للمعلومات والعلاقات التي أتغنّى بها. قبل ذلك، كنت محرّرة وناشطة اجتماعيّة ولكن حين عدت إلى جدّة، أدركت أنّ ما قالته لي كارا روس صحيحاً إذ ليس هناك من شركة واحدة تركّز اهتمامها على المرأة السعودية وحينها كانت لحظة الحسم حيث قرّرت تأسيس وإطلاق شركتي الاستشاريّة الخاصّة بالعلاقات والاتصالات " Niche Arabia " وكنت حينها في الخامسة والعشرين من عمري فقط.

2- ما الذي يتطلّب من المرأة كي تنجح في عملها؟ وهل توجّب عليك التضحية في أمر معيّن من أجل النجاح؟

ممّا لا شكّ فيه أنّ الأمر يتطلّب " جلد خشن " أي قدرة تحمّل وطبعاً موقفاً بارزاً وملفتاً من دون أعذار. كمحرّرة، كان لديّ فرصة لقاء العديد من السيدات في مواقع الإدارة التنفيذيّة ولطالما تساءلت لماذا يفرضن قواعد صارمة فأنا في المقابل كنت دائماً مثاليّة إلى حين أن أصبحت مديرة تنفيذيّة بنفسي وصاحبة شركة وحينها أدركت أنّنا يجب أن نكون كذلك وأن نتخلى عن صفاتنا الأنثويّة كالكرم والتعاون والذاتية فبالنهاية إن تواجد المرأة في مجال ريادة الأعمال ينافس موقع الرجل الذي يتمتّع بصفات أكثر حدّة وقوّة وهذا ما يجب أن تتمتّع به أي امرأة في هكذا موقع، عليها أن تمتلك حسّاً تنافسياً وموضوعياً أكثر.

مريم مصلي

3- كيف تنافسين في مواقع لطالما صنّفت بمواقع خاصّة بالرجل؟

أعمل في مجال التسويق والموضة حيث حوالي 80% من الوظائف ذات المستويات التنفيذيّة والغير إدارية هي وظائف يشغرها الرجال رغم أنّ هذه الشركات والماركات التي نعمل معها تستهدف النساء. بالنسبة لي، أترك لمعلوماتي أن تلعب الدور وتتفوّق كما لقوّتي ودمرّدي الذي لطالما رافقني كونني كنتِ المنافسة الأصغر سناً منذ البداية.

4- إن جوائز مبادرة النساء من كارتييه هي من أهمّ المسابقات التي تدعم المرأة وتحثّها لتحقيق أحلامها، هل فكّرتِ يوماً بالمشاركة؟ وما هي نصيحتك للمشتركات؟

لطالما تابعت مسابقة " جوائز مبادرة النساء من كارتييه " وأحبّ كثيراً المشاركة فيها من أجل تسليط الضوء على قصّة نجاحي وحمل شركتي إلى مستوى أعلى لا سيّما أنّ Niche Arabia منتشرة على نطاق عالميّ ولكنّها لا تمتلك مكتباً إلى في المملكة العربيّة السعودية. أحبّ كثيراً أن ألتقي بسيّدات رائدات أخريات، أتبادل معهنّ الخبرات ونتشاور المعلومات فأنا أؤمن أنّه وإلى جانب ضرورة منافسة الرجال يجب أن نكون لطفاء مع بعضنا البعض كنساء.

> " لتؤمن النساء بضرورة دعم بعضهنّ "

أسئلة سريعة وأجوبة مختصرة!

أكثر تطبيق تستخدمينه؟

إنستغرام من أجل غروري

يوتيوب حين أشعر بالأرق

أي تطبيق هو المفضّل لتسويق عملك

بما أنّ Niche Arabia تتعلّق بالموضة والجمال فسأقول انستغرام!

تطبيق تعتبرينه مصدر معلومات؟

تويتر

كم من الوقت تمضين على انستغرام يومياً؟

قرابة 1.8 ساعة

متى ولماذا قد تقرّرين إقفال حسابك على انستغرام

أفكّر بذلك يومياً ولكنّ كلّ ما أقوم به حينها هو الاكتفاء بالامتناع عن نشر أي بوست وهكذا أذكّر نفسي بأنّ مواقع التواصل الاجتماعي يجب ألا تتحكّم بحياتنا إنما فقط هي هنا لتوثيقها ليس أكثر

هل تصدرين أحكاماً سريّة تجاه النساء الأخريات؟

الأعلانات والمنشورات المموّلة

امرأتك الأقوى؟

شقيقاتي، إثنتيهما لديهما أولاد ويعملان وهما ناجحات جداً

المرأة التي تسعين إلى تشجيعها

أيّ امرأة لم تمتلك الفرص ذاتها التي حظيت بها خلال نشأتي أو أي امرأة تحاول وتسعى أن تنجح

المرأة التي تلهمك

كلّ امرأة حقّقت ذاتها بنفسها

أين ترين نفسك بعد 10 سنوات؟

ملهمة للجيل الجديد من النساء السعوديات القادة

حلمك للمرأة العربيّة؟

أن تنشر قصّتها الخاصّة بنفسها من دون أن يخبر العالم أو الآخر قصّتها عنها

إقرأي المزيد: ندى باعشان امرأة ناجحة في ريادة الأعمال وإنطلاقتها كانت الموضة ومتجر أزيائها!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية