نظام الأحوال الشخصية الجديد وكيفية الطلاق في السعودية

نظام الأحوال الشخصية الجديد الطلاق

مصدر الصورة موقع Freepik

سنكشف لك اليوم عن تفاصيل نظام الأحوال الشخصية الجديد وكيفية الطلاق في السعودية، وهو تطور هام في القوانين الأسرية في البلاد، وكنا قد عرفناك على تفاصيل قانون الاحوال الشخصية الجديد في السعودية.

ias

يهدف هذا النظام إلى تحديث وتنظيم العلاقات الأسرية وتوفير حماية قانونية لجميع الأفراد حيال مختلف القضايا، بما في ذلك قضايا الطلاق التي سنطلعك على تفاصيلها في ما يلي.

إجراءات الطلاق

تتطلب إجراءات الطلاق في السعودية تقديم طلب لدى مكتب الأحوال المدنية المحلي، ويجب أن يكون الطلب مدعومًا بأسباب مقنعة للطلاق، على أن يتم تقديمه شخصيًا من قبل الزوج أو الزوجة، أو بواسطة وكيل قانوني معتمد إذا كانت الظروف تستدعي ذلك.

نظام الطلاق في السعودية
مصدر الصورة موقع Freepik

الوساطة والتحكيم

يشجّع النظام الجديد على الوساطة والتحكيم كطريقة لحل النزاعات الأسرية، بما في ذلك قضايا الطلاق. يمكن للزوجين اللجوء إلى مركز للوساطة الأسرية لتسوية الخلافات والوصول إلى اتفاق مقبول من الطرفين لمحاولة إعادة إحياء العلاقة بينهما، قبل التقدم بطلب الطلاق.

الشروط والأسباب المقبولة

وفقًا للنظام الجديد، يتعين توفير أسبابًا مقنعة للطلاق، مثل عدم التوافق الزوجي، العنف الأسري، الإساءة المستمرة، أو الخيانة الزوجية. يتعين على الزوجين توثيق الأسباب وتقديم الدلائل اللازمة لدعم حججهم.

الإجراءات القضائية

في حال عدم التوصل إلى اتفاق وسطاء، يمكن للزوجين تقديم قضية طلاق أمام المحكمة. يتولى القاضي دراسة حجج الزوجين ويصدر قرارًا قضائيًا بشأن حكم الطلاق.

الحقوق والالتزامات

تم تحديد بعض الحقوق والالتزامات في النظام الجديد لحماية الطرفين خلال عملية الطلاق. تشمل هذه الحقوق حق الأبوة والأمومة، وحقوق الحضانة، وحقوق النفقة والإعالة.

يحدد نظام الأحوال الشخصية الجديد الشروط الأساسية للطلاق في السعودية، واطلعي أيضًا على  شروط اثبات النسب في نظام الاحوال الشخصية

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية