هل دعاء الاستفتاح واجب؟

هل دعاء الاستفتاح واجب؟

هل دعاء الاستفتاح واجب؟

هل دعاء الاستفتاح واجب؟ سؤال أكثر من شائع عند عدد كبير من الأشخاص خصوصا لمن يولي أهمية معينة وخاصة بالادعية.

ias

فدعاء الاستفتاح هو دعاء يُقال في بداية الصلاة، وهو جزء من سنن الصلاة وليس من الفرائض الخمس التي يجب أداؤها. إذا نسيتَ قول دعاء الاستفتاح، فصلاتك صحيحة ولا تحتاج إلى إعادتها، لكن العمل بسنة النبي صلى الله عليه وسلم يُحث عليه دائماً. وإليك أشهر دعاء الامتحان والنجاح

دعاء الاستفتاح

ومن الجميل أن يتذكر المسلم قوله تعالى: “وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي” (سورة طه: 14)، وفي الحديث القدسي: “قَسَمْتُ الصَّلَاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ”، فيجب على المسلم الصلاة والالتزام بأركانها وسننها، والسعي لاتقان كل جزء منها بالشكل المثلى، وهذا يشمل أيضًا قول دعاء الاستفتاح. وإليك أشهر دعاء الحزن الشديد

افضل دعاء الاستخارة
مصدر الصورة موقع Envato

فدعاء الاستفتاح مستحب لا واجب عند عامة أهل العلم، ولم يقل بوجوبه إلا أحمد في رواية، وهي خلاف المعتمد في المذهب، حتى إن كثيرا من الحنابلة لم يذكرها أصلا.

ومما يدل بوضوح على استحبابه وعدم وجوبه، أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يبتدئهم بتعليمه والأمر به، بل كان يقوله ولا يأمرهم به، حتى سأله أبو هريرة عما يقوله بين التكبير والقراءة، فلو كان واجبا لما سكت عن أمرهم به وأمهل حتى يسألوه عنه، فعن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: كانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذَا كَبَّرَ فِي الصَّلَاةِ سَكَتَ هُنَيْهَةً قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، فَقُلْت: يَا رَسُولَ اللَّهِ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي: أَرَأَيْت سُكُوتَك بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالْقِرَاءَةِ مَا تَقُولُ؟

قَالَ: أَقُولُ: اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ، كَمَا بَاعَدْت بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ مِنْ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطَايَايَ بِالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ. رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ إلَّا التِّرْمِذِيّ.

دعاء الصلاة في المسجد
مصدر الصورة موقع Envato

ولذا قال ابن حزم في المحلى، بعد سياق هذا الحديث: وَإِنَّمَا لم نذكر ذَلِكَ فَرْضًا، لِأَنَّهُ فِعْلٌ مِنْهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَلَمْ يُؤْمَرْ بِهِ، فَكَانَ الِائْتِسَاءُ بِهِ حَسَنًا. انتهى.

وأما ما ذكرته من أمر المسيء بالاستفتاح، فليس هو ثابتا في رواية الصحيحين، وعلى تقدير ثبوت ذلك، فيحمل على الندب؛ لما بيناه لك، ولعدول عامة أهل العلم عنه، ولذا فإن العلماء الذين يذكرون في كتبهم الخلاف العالي، لا يلتفتون إلى هذا الخلاف عند كلامهم عن مسألة الاستفتاح كما في المغني لابن قدامة والمجموع للنووي، وإنما يذكرون خلاف مالك في أصل مشروعية الاستفتاح، ويجيبون عن حججه بالأدلة المبينة لسنية الاستفتاح.

والحاصل أن دعاء الاستفتاح سنة بلا شك، وأن القول بوجوبه قول ضعيف، غير معتمد في شيء من المذاهب المتبوعة.

والله أعلم.

وإليك أشهر دعاء التحصين البيت

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية