هل سيتوقف بث تيك توك في المملكة العربية السعودية؟

هل سيتوقف بث تيك توك في المملكة العربية السعودية؟

مصدر الصورة: حساب MArizanti@

يتساءل الكثيرون عن هل سيوقف بث تيك توك في المملكة العربية السعودية؟ هو السؤال الذي لا بدّ من طرحه في ظل الحملة القوية لمقاطعة منصة التيك توك في السعودية منذ أيّام قليلة.

ias

تصدر هاشتاغ #مقاطعه_تيك_توك منصات مواقع التواصل الإجتماعي وتحديدًا منصة X، وتبنى فكرة المقاطعة عدد كبير من مشاهير السعودية، وسبق لنا أنا لفتنا نظرك إلى مشاهير تيك توك سعوديين ودورهم في تعزيز بناء مجتمع المملكة.

سبب المقاطعة

جاء هذا الهجوم الواسع على منصة تيك توك انطلاقًا من السياسة التي يعتمدها التطبيق، والتي اعتبرها البعض معادية للمملكة، حيث تطبق حرية بث مقاطع وبثوث معادية للمملكة، مقابل حجب التعليقات والمقاطع الوطنية التي ترد على ما يتم نشره من إساءة في حق السعودية والشعب السعودي، واتهم الكثيرون منصة تيك توك بأن لها أجندة لتشويه سمعة السعودية في الخارج.

بناءً على ذلك اشتعلت على مدار الأيام الماضية منصات مواقع التواصل الإجتماعي تنديدًا بما تقوم به منصة تيك توك، وجرى إطلاق حملة موسعة لمقاطعة التطبيق بل وحذفه بشكل كليّ من متاجر التطبيقات، مع تقييم التطبيق بشكل سئ، وهذا ما نجح في خفض تقييم تطبيق تيك توك من 4.4 إلى 4.3.

الرد الأول من منصة “تيك توك”

ردًا على ذلك أصدرت شركة Tik Tok يوم أمس الثامن من نوفمبر بيانًا نفت به صحة الشائعات والأخبار التي يتم تداولها بخصوص حذف المنصة لمحتوى متعلق بالمملكة العربية السعودية، وأكدت الشركة أيضًا أنها ترفض بشدة كل هذه الادعاءات لكونها تتنافى مع سياسة وقيم التطبيق، وأضافت أن تيك توك تتعهد بمجموعة من إرشادات المجتمع التي تتضمن قواعد ومعايير استخدام المنصة.

ونوّهت تيك توك أيضًا أن السياسات التي يتم تطبيقها في المنصة متخذه من قِبل فرق الأمن والسلامة العالمية والمستقلة والخاصة، وشددت تيك توك على رفضها لحملات التشويه المتعمدة التي تمارس ضد موظفيها وشركاءها وتهدد أمنهم وسلامتهم.

ردّة فعل السعوديين من البيان

من جهة أخرى وبعد صدور البيان “تيك توك” وجد الكثير من السعوديين أن البيان كاذب مستدلين بمقاطع وبتعليقات تم حذفها بسبب كونها ترد على من تطاول بالإساءة إلى المملكة، ودعا الكثير من مشاهير التيك توك إلى استمرار المقاطعة من خلال اطلاق هشتاغ جديد #بيان_ التيك_ توك_ كاذب_وسنقاطع،

وشهدنا بعد صدور البيان حض الكثير من المشاهير السعوديين متابعيهم للمقاطعة وحذف التطبيق، بل وحتى تعدت المقاطعة حدود المملكة لتشمل أيضًا دول الخليج ومشاهيرهم الذين أعلنوا تضامنهم مع حملة المقاطعة.

أخيرًا، تابعي أيضًا تيك توكر سعوديات يصرحنّ بتصريحات نارية مثيرة للجدل خلال البث.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية