هل يجوز الصلاة بالمكياج؟

هل يجوز الصلاة بالمكياج؟

مصدر الصورة موقع Freepik

إن كنت تتساءلين هل يجوز الصلاة بالمكياج، سنكشف لك عن حكم عدم إزالته وكيف يجب التصرف في حال لم تعملي على إزالة المكياج قبل الصلاة، علمًا أننا عرفناك على كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف لطلب التوفيق.

ias

يعتبر المكياج جزءاً لا يتجزأ من حياتها اليومية، حيث يستخدم لتحسين المظهر وزيادة الثقة بالنفس. وفي الإسلام، يُعتبر التزين والاهتمام بالمظهر أمراً مشروعاً ومحبباً، طالما لا يتعارض مع الأحكام الشرعية ولا يؤدي إلى التبرج أو الإغراء.

هل يجوز الصلاة بالمكياج؟

يجوز للمرأة أن تصلي بالمكياج طالما أنه ليس نجساً ولا يمنع وصول الماء إلى البشرة أثناء الوضوء،  إذا كان المكياج قد وضع بعد الوضوء أو قبله ولا يحجب وصول الماء إلى البشرة، فلا مشكلة في ذلك. 

حكم وضع المكياج أثناء الصلاة
مصدر الصورة موقع Freepik

وفي حالة وضع المكياج قبل الوضوء وكان مانعاً من وصول الماء إلى البشرة، فيجب إزالته حتى يصح الوضوء، كما أنه إذا كان المكياج نجساً، لا تصح الصلاة حتى يزال ويطهر محله بالماء المطلق.

حكم عدم إزالة المكياج أثناء الصلاة

في حالة عدم إزالة المكياج أثناء الصلاة، يعتمد الحكم على نوع المكياج وتأثيره على الوضوء. إذا كان المكياج له جسم يمنع الماء، يجب إزالته قبل الوضوء  أما إذا كان المكياج مجرد صبغة لا يكون له جرم، فلا يلزم إزالته. بالنسبة لطلاء الأظافر، يعتبر مادة لها جرم ويجب إزالته قبل الوضوء والغسل لأنه يمنع وصول الماء إلى بشرة المتوضئ.

إذًأ، يجوز للمرأة أن تصلي بالمكياج طالما لا يعيق الوضوء ولا يكون نجساً، واطلعي أيضًا على هل يجوز الصلاة عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية