وزارة الثقافة توقّع مذكرة تفاهم مع جامعة "كاوست" تحت مظلة رؤية المملكة 2030

وزارة الثقافة توقع مذكرة تفاهم مع جامعة كاوست

مصدر الصورة : حساب انستقرام mocsaudi@

وقعت وزارة الثقافة مذكرة تفاهم مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست”، للتعاون المشترك في تطوير المشاريع والفرص المحتملة للتعاون في مختلف المجالات الثقافية.

ias

من باب تأمين افضل التخصصات الجامعية للبنات في السعودية، أقيمت مراسم توقيع هذه المذكرة في مدينة جدة، حيث مثّل الوزارة، نائب وزير الثقافة، حامد بن محمد فايز، فيما مثّل الجامعة رئيسها البروفيسور توني تشان. وياسمينة ستطلعك على تفاصيلها تباعًا.

مذكرة تفاهم ووفاق

وتضمنت المذكرة تفاهم الطرفين حول تنظيم البرامج الأكاديمية، والتنفيذية إلى جانب الدراسات والأبحاث الأكاديمية المشتركة، إضافةً إلى عدةِ مجالاتٍ خاصة بالهيئات الثقافية.

ومن أبرز المجالات مع هيئة التراث، هو التفاهم في مشاريع التراث الثقافي المغمور من خلال استخدام تقنيات الاستشعار عن بُعد والذكاء الاصطناعي، وإمكانية رعاية الجامعة للأبحاث المتعلقة باستخدام التقنيات الحديثة في مجال الآثار والتراث في المملكة العربية السعودية وفق أفضل الممارسات العالمية، وتطوير الأبحاث والدراسات الخاصة بعناصر التراث العالمي المادي وغير المادي في المملكة من خلال الخبراء من كلا الطرفين.

المذكرة والأزياء

وفيما يخص هيئة الأزياء وفعاليات الأزياء، تناولت المذكرة تطوير وتنفيذ برامج ريادة الأعمال، وتوطين المهارات ذات العلاقة، ومبادرات البحث والابتكار في مجال المواد والأزياء وعلم النسيج، والتعاون في تقديم التدريب وفرص التوظيف للشباب السعودي في قطاع الأزياء.

وبخصوص هيئة الفنون البصرية، تتضمن المذكرة التعاون في تقديم مِنَحٍ بحثية، ومِنَحِ ابتكارٍ للممارسين الفنيين، وفي الوقت ذاته اشتملت مجالات التفاهم مع هيئة المسرح والفنون الأدائية على إمكانية الاستفادة من البرامج التدريبية الحالية “مغامرات ريادة الأعمال”، وإشراك الممارسات والفنانات في القطاع لتطوير مهاراتهن الفنية وقدراتهن على تنظيم المشاريع، ومساعدتهن على إطلاق وتنمية أعمال ناجحة، وتعزيز الابتكار والإبداع في كل مجتمعات الفنون والأعمال لتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية