10 خرافات وأفكار خاطئة عن الإكتئاب!

معلومات خاطئة عن الكآبة عليك ألّا تصدقيها

الإكتئاب هو من أكثر المشاكل شيوعاً بين الناس، لكن أحياناً، يخاف مريض الإكتئابمن مواجهته وهذا لأنّ المجتمع يجعله يشعر وكأنّه ضعيف، في التالي نقدّم لكم 10 خرافات وأفكار خاطئة عن الإكتئاب! 

ias

  • الإكتئاب له حل واحد: قد تقرأين مقالات تملي عليك القيام بأمور معينة للتخلص من الإكتئاب! لا تستمعي إليها، حل الإكتئاب غير موجود على المواقع الإلكترونية، هو ليس في الييوغا فقط أو في القراءة مثلاً! الحل أكبر من كل هذه الأمور التي تكتب على المواقع! قبل أن تبحثي عن الحل، ابحثي عن السبب، وقبل أن تستمعي لهذه الحلول الفارغة، استشيري شخص مختص.
  • الاكتئاب هو مجرد فكرة بعقلك: الاكتئاب هو اضطراب نفسي واجتماعي وبيولوجي. إنه مزمن ويستغرق وقت ليعالج. لا يمكن لشخص مصاب بالاكتئاب أن "يمتصه". يرى عامة الناس فقط الجانب العاطفي من الاكتئاب، فيظنون أنّه مجرد فكرة أو شعور. لكنّه أكثر من ذلك، الاكتئاب يمكن أن يؤذيك جسدياً، يمكن أن يتحول إلى اضطراب في الأكل مثلاً، يمكن أن يفقدك القدرة على النوم! 
  • مريض الاكتئاب لا يمكنه ان يعيش حياة طبيعية: أولاً، الاكتئاب يمكن أن يكون خفي. من الممكن أن تعاني منه حتى لو لم تظهر جميع الإشارات. يمكن أن تعاني من الاكتآب وتكملي حياتك بشكل طبيعي، وتحققي النجاحات، وتبقي إلى جانب أصدقائك.
  • الاكتئاب يحدث فقط بسبب حدث صادم: حدث مثل فقدان أحد أفراد أسرته، أوا لانفصال عن الحبيب. هذه الأمور بالطبع تثير مشاعر الحزن والوحدة والفراغ عند الجميع. ومع ذلك، فإن أولئك الذين يتعاملون مع الاكتئاب هم أكثر عرضة لتجربة تلك المشاعر لفترات طويلة من الزمن أكثر. الحدث المؤلم لا يسبب الاكتئاب. إنه يزيد من مشكلة موجودة. يمكنك ان تعاني من الإكتئاب من دون المرم بهذه الأمور.
  • الدواء هو الطريقة الوحيدة لعلاج الاكتئاب: الدواء هو طريقة واحد فقط لعلاج الاكتئاب. هناك أنواع أخرى من العلاج، ويظهر البحث أن العلاج السلوكي المعرفي (CBT) فعال بشكل كبير جداً.
  • مريض الاكتئاب يحاربه وحده: أولئك الذين يتعاملون مع الاكتئاب لا يتعين عليهم محاربته وحدهم. يمكنك الحصول على المساعدة، ونحن نشجع ذلك. كما أنّ مريض الإكتئاب علبه الابتعاد عن كل شخص سام في حياته، أو هذا الشخص سيزيد من شعوره. الاكتئاب ليس أيضًا جزءًا طبيعيًا من التقدم في السن. على الرغم من أن حياتك تمر بالعديد من التغييرات، إلا أن الاكتئاب ليس شيئًا يجب أن تعيش معه.
  • إذا كان لديك أحد أفراد الأسرة مصاب بالاكتئاب، فستصاب به أيضًا: في حين أن هناك مكونًا وراثيًا في الاكتئاب، فإن الأبحاث تُظهر أنه بسيط. من بين الأشخاص الذين لديهم أقارب يعانون من الاكتئاب، فإن 10 إلى 15 بالمائة فقط يعانون من الاكتئاب. 
  • كل شخص يعاني من الاكتئاب بنفس الطريقة: تختلف شدة الحالة المزاجية بين شخص وآخر. يمكن أحياناً أن يكون مريض الاكتئاب إنطوائي وحزين، وممكن أن يكون على العكس. كل شخص له علاماته وطرقه في التعامل.
  • النساء فقط يصابون بالاكتئاب: النساء والرجال يعانون من الإكتئاب، لكن الرجل يشعر بضغوطات أكبر لأنّ المجتمع يفرض عليه السيطرة على مشاعره وعدم إظهارها. هذه مشكلة. يمكن للرجل أن يبكي ويعبّر ويظهر مشاعره وحزنه من دون التأثر بهذه الأحكام الفارغة التي تزيد من المشكلة لا العكس.
  • الاكتئاب هو الحزن: الشعور بالاكتئاب والشعور بالحزن هما شيئان مختلفان. يمكن أن يحدث الاكتئاب بسبب مشاعر الحزن، ويمكن أن يكون الحزن من عوارض الإكئاب. الحزن يختفي، لكنا لإكتئاب يبقى حتى يتم التعامل معه. على عكس الحزن، عادة لا يختفي الاكتئاب من تلقاء نفسه. الأشخاص المصابون بالاكتئاب لديهم مشاعر أخرى كثيرة غير الشعور بالحزن. يمكن أن يشعروا بالقلق والتوتر والفراغ وتجربة المشاعر السلبية الأخرى. 
  • الاكتئاب ليس مشكلة كبيرة: الاكتئاب السريري هو حالة خطيرة تؤدي إلى انسحاب الأشخاص الذين يعانون منها من أحبائهم، أو حتى التفكير بالانتحار. لذا، الإكتئاب مشكلة كبيرة! 
  • الاكتئاب هو نقطة ضعف: أنت لا تقرر أن تصبح مكتئبًا. السبب الوحيد الذي يُنظر فيه إلى الاكتئاب على أنه نقطة ضعف هو أن المجتمع وصم بالمرض بهذه الصفة. الاكتئاب هو حالة بيولوجية ونفسية لا علاقة لها بمدى قوتك.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية