الموسيقى أداة طبية في العلاج النفسي

افضل برنامج تنزيل اغاني... جربيه بنفسك!

افضل برنامج تنزيل اغاني… جربيه بنفسك!

تعتبر الموسيقى من أهم الفنون التي يضعها الكثيرون في طليعة الفنون، وذلك يعود لجمالية الموسيقى وتأثيرها الكبير على مشاعر الجميع وأفكارهم، بحيث تنفذ الموسيقى الى دواخل كل منا، وتثير مشاعر الفرح والحزن والحماس وغيرها من المشاعر، ونظرا الى قدرة الموسيقى على التأُثير بشكل مباشر على الأشخاص ومشاعرهم، يستخدمها الكثير من الاختصاصيين النفسيين كأداة وأسلوب للعلاج النفسي.

ias

كيف تعمل الموسيقى على علاج الأمراض النفسية؟

الموسيقى تؤثر على الجهاز العصبي المركزي عبر الناقلات العصبية، وبحسب نوع الموسيقى يأمر الدماغ الغدد بإفراز الهرمون المناسب لها، فهرمون السعادة الدوبامين يرتفع عند سماع الموسيقى الايقاعية والمبهجة، في المقابل يرتفع هرمون الكورتيزون عند سماع الموسيقى الحزينة، أما الموسيقى الصاخبة تساهم في تعزيز هرمون الأدرينالين.

يؤكد الاختصاصيين النفسيين أن الموسيقى تعمل على علاج الأمراض النفسية وحتى الجسدية منها، وذلك لأن الإنسان يتكامل بين النفس والجسد، والتوحد واحد من الأمراض التي ساهمت الموسيقى في علاجها، وغيره العديد من الاضطرابات النفسية.

ما هي أنواع الموسيقى العلاجية؟

تتعدد الأنواع الموسيقية في العلاج النفسي، وذلك بحسب الحالة النفسية ونوع المرض الخاص بالمريض، وعملية العلاج تبدأ بإسماع المريض نوع يناسب حالته النفسية، بعد ذلك يغير المعالج نوع الموسيقى المستخدمة في العلاج.

والعلاج بالموسيقى يتطلب مهارات ومؤهلات موسيقية وأكاديمية، كما يفضل أن يكون المعالج النفسي مختص بالموسيقى ويجيد العزف على آلة موسيقية.

إقرئي المزيد: من أعلى قمة في مكة متحف الساعة يفتح أبوابه

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية