الوعي البيئي: توجّه يواكب جمالك ويستقطب اهتمام شركات التجميل العالمية

الوعي البيئي: توجّه يواكب جمالك ويستقطب اهتمام شركات التجميل العالمية

لا شكّ أنّ الوعي البيئي في السنوات الأخيرة، وتسليط الضوء على مختلف مشاكل البيئة من صنع الانسان في مجال التجميل، وسعي شركات التجميل العالمية لتوفير حلول عملية وبناءة، هي خطوات تبشّر بالخير، وتظهر أنّ هذا الوعي أيقن أخيراً أنّ لكوكبنا حق علينا، وأنّه ليس هناك من عذر لتدميرها من أجل أي أمر، مهما كان أساسياً في حياتنا. هذا التوجه الذي أيقنت دور التجميل العالمية أهمية العمل في كل خطوة بناءَ عليه، يتحول يوماً بعد يوم إلى جزء من جوهرها، والأجمل من ذلك هو الجماهيرية الكبيرة من قبل النساء نحو المنتجات الصديقة للبيئة.

ias

لأنّ لمنتجات التجميل بعض التأثيرات السلبية على البيئة، حيث تخنق مدافن النفايات بالقمامة وتلوث الممرات المائية لديها، يقوم عدد كبير من الشركات الكبيرة والصغيرة بتكثيف لعبة الاستدامة الخاصة بها، وتحديد أولويات المصادر المسؤولة للمكونات وتنفيذ عمليات التصنيع الصديقة للبيئة، وتجربة برامج إعادة التدوير المبتكرة. وتؤثر الطريقة التي يتم بها ترطيب المكونات النباتية في الكريمات والشامبو على المجتمعات المحلية والنظم الإيكولوجية – وبصمة الكربون الإجمالية للمنتج. أحد أكثر الأمثلة فظيعة هو زيت النخيل الذي تظهر مشتقاته في 70٪ من مستحضرات التجميل. تسبب البناء العشوائي لمزارع زيت النخيل في إندونيسيا وماليزيا في تدمير الغابات المطيرة ، وتشير الأبحاث إلى أن إزالة الغابات تطلق ثاني أكسيد الكربون في الجو أكثر من جميع السيارات والشاحنات في العالم مجتمعة. أيضًا ، تستخدم معظم منتجات العناية الشخصية المياه في التصنيع وكعنصر رئيسي – ويتوقع أن توفر المياه النظيفة الصالحة للشرب الغوص بحلول عام 2050 ، وذلك بفضل تغير المناخ والتلوث وزيادة الطلب.

أمسكي الطبيعة بين يديك واحميها
أمسكي الطبيعة بين يديك واحميها

زيت النخيل: الأسوأ في هذا المجال

تؤثر الطريقة التي يتم بها ترطيب المكونات النباتية في الكريمات والشامبو على المجتمعات المحلية والنظم الإيكولوجية، وأسوأ الأمثلة هو زيت النخيل الذي تظهر مشتقاته في 70٪ من مستحضرات التجميل، حيث تسبّب البناء العشوائي لمزارع زيت النخيل في إندونيسيا وماليزيا في تدمير الغابات المطيرة، وتشير الأبحاث إلى أن إزالة الغابات تطلق ثاني أكسيد الكربون في الجو أكثر من جميع السيارات والشاحنات في العالم مجتمعة. 

الخطوات التي اتخذتها أبرز الشركات العالمية الكبرى

في الفترة الأخيرة، تجري الشركات الكبرى تجري تغييرات كبيرة. حيث التزمت L’Oréalبأن تكون خالية من التركيبات التي تهدف إلى إزالة الغابات بحلول عام 2020 ، وتعمل Estée Lauder عن كثب مع الطاولة المستديرة العالمية غير الهادفة للربح بشأن زيت النخيل المستدام لضمان ألا يكون لطرق الزراعة الخاصة بها وتحديد مصادرها سوى تأثير بيئي سلبي ضئيل.

مستحضرات ماكياج مواكبة للبيئة

إحدى أكثر التطورات إثارة، يتم إحضاره لنا بواسطة التكنولوجيا الحيوية المعروفة بالـ Biotechnology والتي تستخدمها الشركات لإنشاء مكونات مسؤولة بيئيًا. وهنا نشير إلى Biossance إحدى ماركات العناية بالبشرة التي تستخدم السكوالين ، وهو زيت طبيعي مشتق تقليديًا من كبد أسماك القرش أو الزيتون، أما مضادات التجاعيد الرئيسية للعلامة التجارية هي حمض الغلورونيك، وزيت الطحالب الدقيقة المستخرج من الطحالب.

إصدار مستحضرات صديقة للبيئة

مع هذا الإتجاه العالمي، أصدر عدد كبير من الماركات العالمية مجموعة من المستحضرات الصديقة للبيئة في بلادنا العربية، نذكر منها على سبيل المثال، إصدار Rituals العام الفائت مجموعة ‏‏كريمات للجسم صديقة للبيئة، حيث وضعت العلامة عبوةً جديدةً لكريمات الجسم قابلة لإعادة التعبئة.وهي تساعد على الحدّ من بصمة الكربون، وبالتالي التخفيف من عدد مكبّات النفايات والاهتمام بعالمنا وبيئتنا. فعبر استخدام العلبة القابلة لإعادة التعبئة بدلاً من العلبة العادية لسنة واحدة، يتم توفير 70 بالمئة من ثاني أوكسيد الكربون و65 بالمئة من الطاقة. فضلاً عن ذلك، يتم استهلاك المياه بنسبة أقل من 45 بالمئة.‏

ماسكارا نباتية وصديقة للبيئة من Tarte

ماسكارا نباتية وصديقة للبيئة من Tarte

ومن الماركات المعروفة أنّها صديقة للبيئة هي Tarte التي تجدينها في سيفورا، والتي أصدرت منذ فترة ماسكارا Big Ego Vegan التي يظهر إسمها مواكبتها لهذا التوجه، إلى جانب مجموعة Babassu التي تحتضن بلسم babassu الذي يُنعش البشرة، ومستحضر PLANTPOWERED# متعدّد الاستعمالات الذي يمكن استخدامه ككريم أساس وكونسيلر نباتي يجمع بين فوائد الماكياج والعناية بالبشرة.

مجموعة  Babassu من Tarte

إلى جانب مجموعة Babassu التي تحتضن بلسم babassu الذي يُنعش البشرة، ومستحضر PLANTPOWERED# متعدّد الاستعمالات الذي يمكن استخدامه ككريم أساس وكونسيلر نباتي يجمع بين فوائد الماكياج والعناية بالبشرة.

وهنا لا بد من الإشارة إلى Lyn`s Apothecary، بوتيك تجميلي فريد من نوعه في العاصمة بيروت، الذي يبيع فقط هذا النووع من المستحضرات، ويحتوي ماركات عالمية طبيعية وصديقة للبيئة مثل Tata Harper و Rahua و Ilia و Pai Skincare.

والآن، حان دورك!

من المهم أن تعرفي أنّ ما نتحدث عنه يحتاج جهودك وقناعتك، من أجل أن تنقلي كل هذه الشعارات والدراسات حيّز التنفيذ، لذا إعمدي على اختيار التركيبات الطبيعية في مستحضراتك، سواء العناية بالبشرة، أو الماكياج، أو العطور، واحرصي على الابتعاد الكلي عن المواد الكيماوية التي لا تؤذيك فحسب، بل تؤذي محيطك وبيئتك، وحافظي على الطبيعة من خلال جمالك!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية