دبي تكشف عن السيارة الجيومكانية الأولى من نوعها في العالم

سيارة دبي الجيومكانية

سيارة دبي الجيومكانية

أطلق مركز نظم المعلومات الجغرافية تحت مبادرة جيو دبي، خلال معرض جايتكس، عن السيارة الجيوميكانية ذاتية القيادة الأولى من نوعها في العالم، والتي ستوفر منظومة متكاملة لتسجيل بيانات الطرق في دبي.

ias

تتضمن السيارة الجيومكانية نظام القيادة الذاتية، الذي يتكون من أجهزة ليزرية عالية الدقة، وحساسات متكاملة لتوجيه السيارة حسب الطرق الملاحية المخطط لها. كما تستخدم السيارة تكنولوجيا العين المتحركة، وهي عبارة عن كاميرا جيومكانية يتم من خلالها تحديد أماكن وأنواع المعالم في المدينة، وجمع المعلومات الجيومكانية بدقة متناهية باستخدام تكنولوجيا تعليم الآلة والذكاء الاصطناعي الجيومكاني.

السيارة من طراز ب ام دبليو

وأشارت مريم المهيري، مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية في بلدية دبي، إلى أن هذه السيارة تمثل خطوة في بناء دبي للمستقبل. اذ الفرق في هذه السيارة أنها تتيح عملية مسح الشوارع وتسجيل البيانات أوتوماتيكيا، من دون أن يقوم أي موظف بتفريغ البيانات بنفسه. وتوفر السيارة الجيومكانية خرائط تختلف عن خرائط غوغل، حيث تستطيع الوصول لمناطق لا تستطيع الوصول إليها الخرائط العادية لدواع أمنية، كما أنها تتسم بدقة أعلى لأنها تسجل جميع مكونات الطرق على عكس خرائط غوغل. ويتوقع أن يتم إدراج السيارة ذاتية القيادة لشوارع دبي قريبًا، حيث تعد إضافة ثورية في عالم تجميع البيانات.وتعتبر السيارة الجيومكانية بمنظومتها الثورية، آخر الخطوات التي تتبعها دبي نحو بناء مدينة المستقبل الرقمية والتي تعتمد على قاعدة معلومات ونماذج جيومكانية ثلاثية الأبعاد، ذات دقة وحداثة عالية. وكانت منظمة الاسعاف في دبي قد أدخلت سيارات السباق ضمن خدمتها للوصول بشكل أسرع الى حالات الطوارئ.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية