ندى باعشن في مقابلة حصرية مع ياسمينة: المرأة السعودية قادرة على التغيير

ندى باعشن

ندى باعشن امرأة ورائدة أعمال مستقلة، أم وزوجة، مؤثرة على مواقع التواصل الإجتماعي، حالمة ولديها أهداف كبيرة تعمل على تحقيقها. تهدف دائماً الى تمكين المرأة وتشجعها لتكون مستقلة، الصدق في العمل أمر مهم جدا بالنسبة لها لذلك تسعى دائماً الى نشر الوعي لتكون مصدر الهام للآخرين. وكانت ياسمينة قد عننجاحات ندى في بداية هذا العام.

ias

ندى باعشن

أخبرينا عن بداياتك؟

بعدما انهيت دراستي الجامعية وحصلت على شهادة الماجستير في الإتصالات في بوسطن أدركت أنني أريد بدء مهنة وأن أكون مستقلة. ولكن بدايتي كانت في وظيفة في الخدمات المصرفية، وحينها كان عمري 22 عاماً آنذاك، تعلمت الكثير من خلال تجربتي الأولى في العمل، من الأمور الإدارية الى الصبر والعمل ضمن فريق. بعد مدة بدأت عملي في مجال الأزياء كهواية وغادرت العمل المصرفي. صراحة، العمل في ريادة الأعمال ليس بالأمر السهل في الوقت الحاضر، إنه عمل محفوف بالمخاطر. الدخل غير مستقر، والجهد أكبر، وتحتاجين وقت مضاعف للحفاظ عليه، ولكن الأهم هو الشغف وهو موجود.

كيف وصلت الى هذه الشهرة على مواقع التواصل الإجتماعي؟

كان الأمر بحت صدفة، وقد أدت صور زفافي الى شهرتي بعدما انتشرت بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي. قبل ذلك كنت استخدام صفحتي للحديث عن الأعمال وترويج المبيعات وتعزيز متجري. لم أهتم أبدًا بالشهرة ، ولم أكن أعرف مطلقًا أنه يمكن أن يكون مصدر دخل ولم يكن لي أصدقاء من هذا العالم. في البداية، لم يتقبل المحيطون بي الأمر، لكن مع الوقت وبعدما أصبح عالم السوشيل ميديا أمراً واقعاً في مجتمعاتنا، تقبلوا الأمر وبدأ حسابي ينمو وأنا ممتنة لذلك. لم يكن سهلاً قرار ما يجب نشره ولم أدخل عالم الاعلانات ولكنني اليوم أختار ما أحبه وما أنا مقتنعة به وأشجع على التغيير الإيجابي. 

> أعكس صورة المرأة العاملة التي تحاول أن تخلق توازناً بين الأسرة العمل. صفحتي تجذب نساء يشبهنني وهذا أمر يفرحني.

ندى باعشن

ندى والسفر

سافرت كثيراً وزرت بلدان عديدة، أي بلد ترك في نفسك الأثر الأكبر؟

لا أستطيع أن أقول أن بلدًا واحدًا أثر فيّ، لقد زرت أكثر من 52 دولة إلى اليوم وكل بلد أغناني بطريقة مختلفة. عندما كنت طفلة كنت أذهب إلى المدارس الصيفية سنويًا ولمدة شهر. كنت أتحمس لتكوين صداقات جديدة وهذا ما كان يحصل ولدي صداقات في المكسيك وإسبانيا وكل مكان زرته. في ذلك الوقت كنت أعلق خريطة في غرفتي أحدد عليها البلدان التي زرتها وتلك التي أود زيارتها. أحب التاريخ واللغات، أتقن ثلاث منها وأتمنى لو تعلمت المزيد. أنا روح حرة، أحب الطائرات والناس واستكشافها يمنحني الفرح والفرص.

أين أمضيت عطلة الصيف؟

هذا الصيف، قمنا بجولة أوروبية، زرنا إسبانيا والبرتغال وجزيرتين في اليونان ولندن وباريس وإيطاليا، كان الصيف مزدحماً للغاية.

ما هي المدينة التي تشبهك أكثر؟

المدينة الأقرب الى قلبي هي نيويورك، تجعلني أشعر بالسعادة فهي تنبض بالحياة ووتيرتها سريعة مثلي تماماً.

ندى باعشن

إذا اردت تقديم نصيحة سياحية، أي وجهة تقترحين؟

أنصح بزيارة جدة مدينتي الجميلة وعروس البحر الأحمر.

انتقلت للعيش في الكويت، ما الذي تفتقدينه في جدة؟

ما أفتقده بشكل رئيسي في جدة هو رؤية عائلتي وأصدقائي وهذا يزعجني حتماً. زوجي كويتي وقد انتقلت للعيش في الكويت.

كيف تساهمين في الترويج للسعودية عبر حسابك على انستغرام؟

لم اقم بالترويج بالمعنى الحرفي للكلمة ولكنني مثال لسيدة أعمال شابة يقودها شغفها الى النجاح وأعكس حال النساء السعوديات والبلد الذي أنتمي إليه. كما أنني أقوم عادةً بإجراء مقابلات مع نساء في مجالات مختلفة في المملكة وأشارك قصص النساء على حسابي وأسوق لأعمالهن مجانًا فأكون المنصة التي تظهر أن المرأة السعودية قادرة على التغيير.

ندى باعشن

متى كانت آخر زيارة للسعودية؟

أزور السعودية كل شهر لمدة أسبوع تقريباً فعملي هناك وزياراتي تعتمد أيضاً على متطلبات العمل.

أخبرينا عن روتينك اليومي عندما تكونين في جدة؟

أمضي فترة قبل الظهر مع ابني، ثم أذهب إلى المكتب وأمضي ساعتين هناك وبعدها إلى المتاجر للتحقق مما إذا كان كل شيء على ما يرام. أقوم بتدريب الموظفين يوميًا وأقوم بتصويرهم لإظهار أخطائهم. عندما أكون في السعودية أعمل كثيرًا. في المساء أحب جمعة الاهل والاصدقاء المقربين في المنزل.

المكان المفضل في السعودية؟

جدة مكاني المفضل هي عروس البحر الأحمر، "جدة غير غير".

ندى باعشن

طبقك المفضل؟

هما طبقان مفضلان الملوخية والشيش برك. جدتي سورية من جهة وتركية من جهة أخرى، وأنا أحب كلا الجانبين.

لحظة تمنيت فيها لو أنك في بلدك؟

لحظة أصل إلى مطار الكويت وأدرك أنني أريد أن أكون في مطار جدة حيث يعرفني موظفو المطار لكثرة أسفاري الى هناك.

ما أكثر ما تفخرين به؟ 

تأسيس شركتي الخاصة The Huntress في بلدي ومن مدخراتي الخاصة.

ندى باعشن

ندى باعشن والمرأة السعودية

رسالة الى المرأة السعودية؟

رسالتي إلى كل النساء السعوديات: أسعي لتأسيس عملك الخاص، وليرافقك الجد والشغف والمثابرة. كوني مستقلة وعندما أقول هذا أعني مستقلة مادياً ولديك أهداف ومهنة تمارسينها. آمني أن لا شيء يعيق تقدم المرأة ونجاحها. حاولي أيضًا أن تكوني مثالًا لأطفالك فهم يقلدون أهلهم في النهاية.

ما الذي تتمنين تحقيقه في السعودية؟

كان هذا العام مثيرًا للغاية، الكثير من التمنيات تحققت بالفعل. أصبح لدينا سفيرة، وبإمكاننا السفر من دون موافقة ولي الأمر ورفع حظر القيادة عن المرأة والعديد غيرها. أنا ممتنة وسعيدة للغاية لأن ملكنا وولي عهدنا سمحا بهذا التغيير المذهل والإيجابي.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية