هل استطيع اخذ قرض شخصي وعقاري؟

هل استطيع اخذ قرض شخصي وعقاري؟

مع ارتفاع اسعار العقارات في المملكة العربية السعودية يزداد سؤال هل استطيع اخذ قرض شخصي وعقاري، والجواب هو حتما نعم، فالنوعان متاحان ولكن حتما ضمن شروط معينة. وكنا قد اخبرناك عن افضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك في السعودية

ias

من المهم بداية معرفة الفرق بين القرض الشخصي والعقاري، فالقرض العقاري هو مبلغ مالي يتم اقتراضه من المؤسسات المالية من البنوك والشركات التمويلية بهدف شراء منزل أو بناء منزل ويتم سداده على فترات مُتفق عليها بين الطرفين ونسبة فائدة تختلف حسب الراتب وجهة العمل ومدة السداد، اما القرض الشخصي فهو يتم اخذه من المؤسسات ذاتها ولكن يكون استعماله لاهداف شخصية يتم الاعلان عنها.

شروط اخذ القرض العقاري والشخصي

من اهم الشروط ان يكون عمر المتقدم 25 فما فوق، وان تكون أقل مدة خدمة في العمل الحالي 6 شهور، وان يكون الحد الأدنى للراتب 5000 ريال، وان يتم استقطاع من الراتب بالإضافة إلى مجموع إلتزامات تختلف حسب الجهة التمويلية والراتب. اما شروط اخذ العقار الشخصي هي التالية من المهم جداً قبل التقدم بطلب للحصول على قرض شخصي التحقق من شروط الحصول على قرض، فغالبية البنوك تمنح الموافقة على التمويل بعد توافر شروط الأهلية والتي من بينها الحد الأدنى للراتب الشهري ومعدل عبء المديونية أقل من 33.3% للموظّف و25% للمتقاعد، أو أن تكون الشركة التي تعمل بها مدرجة في البنك.

مصادر التمويل للقرض الشخصي والعقاري

من اهم المؤسسات التمويلية لهذا النوع من القروض هي المصارف التالية: بنك الرياض والبنك الأول والبنك الفرنسي وبنك سامبا والبنك الأهلي والبنك السعودي البريطاني وبنك الراجحي وبنك البلاد وبنك الجزيرة وبنك الإستثمار.

اكتشفي هنا خطوات لاختيار افضل بنك لشراء منزل

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية