أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات وكيفية علاجها

3 أمر تجعل الدورة الشهرية أكثر ألماً

مصدر الصورة موقع Freepik

سنطلعك اليوم على أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات التي غالبًا ما تشير إلى مشاكل صحية تعانين منها ونكشف لك عن طريقة العلاج. وبالمناسبة اطلعي على أسباب عدم توقف الدورة الشهرية.

ias

يعتبر تأخر الدورة الشهرية من المشاكل الصحية الشائعة التي تعاني منها العديد من النساء، ولكن يمكن أن تتسبب لهن بالقلق بشأن الأسباب.

ما هي هذه الأسباب؟

هناك العديد من الأسباب المحتملة لتأخر الدورة الشهرية للمتزوجات، ويمكن للأطباء تشخيص الحالة بناءً على التاريخ الطبي والفحوصات اللازمة. ويمكن تلخيصها في ما يلي:

علاج تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات
مصدر الصورة موقع Freepik
  • الحمل: إذا تأخرت الدورة الشهرية للمتزوجة، فقد يكون السبب هو الحمل، وهو من أوّل الأسباب التي عليك التفكير بها بصورةٍ رئيسية.
  • تغيّرات في الوزن: يمكن أن يؤدي تغير الوزن إلى تأخر الدورة الشهرية. إذا فقدت المتزوجة الوزن بشكل كبير أو اكتسبت الوزن بشكل كبير، فقد تتأثر الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية، ما يؤدي إلى تأخرها.
  • الإجهاد: يؤثر الإجهاد والتعب على انتظام الدورة الشهرية. خصوصًا وأنه يؤدي إلى تغيّرات في هرمونات الجسم، وبالتالي يؤثر في نزول الدورة.
  • الأمراض الجنسية: تؤدي الأمراض الجنسية إلى تأخر الدورة الشهرية. بسبب تأثيرها المباشر على الهرمونات المسؤولة عن الحيض وبالتالي يمكن أن تتسبب في تأخر الدورة.
  • اضطرابات الغدة الدرقية: تتسبب اضطرابات الغدة الدرقية في تأخر الدورة الشهرية، وبالتالي تؤدي إلى حدوث خلل في إفراز الهرمونات في الجسم التي تنعكس بصورة مباشرة على انتظام الحيض.

كيفية العلاج

يعتمد علاج تأخر الدورة الشهرية على السبب، ولكن يمكن للأطباء استخدام العديد من الأساليب المختلفة لعلاج هذه الحالة:

  • في حالة الحمل: إذا كان السبب الرئيسي لتأخر الدورة الشهرية هو الحمل، فلا يوجد علاج خاص يمكن للمتزوجة استخدام اختبار الحمل للتأكد منه والحصول على الرعاية الصحية اللازمة.
  • تغيّرات في النظام الغذائي: قد يساعد التغير في نظام الغذاء على علاج تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات. يمكن للأطباء توصية المرأة باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. يمكن أيضاً الحصول على المشورة الغذائية من اختصاصي تغذية مؤهل.
  • الأدوية: يمكن للأطباء وصف بعض الأدوية لعلاج تأخر الدورة الشهرية. يتضمن ذلك استخدام تلك المثبتنة للهرمونات، والتي تعمل على تنظيمها وتعزيز الإفراج عن البويضات.
  • الجراحة: في بعض الحالات النادرة، قد يكون السبب الرئيسي لتأخر الدورة الشهرية هو تليف في الرحم أو ضيق المجرى التناسلي. في مثل هذه الحالات، قد يقترح الأطباء إجراء عملية جراحية بسيطة لتصحيح هذه المشكلة.

إذًا بين الأسباب وطريقة العلاج، من الضروري أن تحرصي على إنتظام الدورة الشهرية، واطلعي أيضًا على أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية