أهم تذكارات وهدايا الحجاج

مصدر الصورة: حساب وفادة للهدايا التذكارية wefada@

تستقبل مكة سنويًا أفواج من الحجاج القادمين من شتى بقاع الأرض لأداء مناسك الحج والعمرة، ويحرص الحجاج قبل عودتهم لشراء هدايا تذكارية لأهلهم وأقاربهم.

ias

على مدار العام تعج أسواق كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة بالحجاج والمعتمرين، الذين يُقبلون على شراء الهدايا والتذكارات لذويهم الذين ينتظرون قدومهم لأوطانهم، لذا سنعرفك على أبرز التذكارات والهدايا التي يحرص الحجاج على شراءها قبل العودة لوطنهم، ويمكنك معرفه المزيد عن عادات أهل الحجاز في خدمه حجاج بيت الله الحرام.

ماء زمزم والتمر

لا يمكن أن يعود الحجاج والمعتمرين إلى وطنهم دون اقتناء عبوات من مياه زمزم التي تُقدم كهدايا تذكارية لذوي وأقارب الحجاج، حيث توفر المملكة عبوات خاصة للشحن الجوي، والتي تكون مغلفة ومغلقه بإحكام، كما يعد التمر أيضًا أحد أكثر السلع التي يُقبل الحجاج على اقتناءها قبل عودتهم لوطنهم، لارتباطها بشكل وثيق بأرض المملكة وباعتبارها المُنتج الأول الذي يميزها.

المصاحف والسبح

تُعتبر المصاحف، والسبح، وسجادات وملابس الصلاة، من أكثر الهدايا التي يحرص الحجاج على شراءها لذويهم، حيث تتوفر في الأسواق أشكال من المصاحف المُزينة والمطرزة لتكون بهذا هدية أنيقة وذات قيمه، كما تُعد السبح ذات الأحجار الكريمة من أكثر السلع مبيعًا في أسواق مكة والمدينة التي يرتادها الحجاج، إضافة “للسواك” وسجادات وملابس الصلاة، وقد يجمع البعض كل هذه المقتنيات في صندوق واحد مزين بطريقة جميلة ومبتكرة.

العطور العربية والبخور

يستهوي الحجاج بعد إنهاء مناسكهم اقتناء أجمل العطور العربية والبخور، التي تتميز بها الأسواق السعودية بشكل خاص، حيث توجد العديد من الماركات السعودية والخليجية الفاخرة، التي تقدم عبوات صغيرة لدهن العود، وكسرات البخور والمباخر كهدايا تذكارية بأحجام سهلة الحمل.

القفطانان والأزياء التراثية

ضمن المحلات المتواجدة بكثرة في أسواق مكة والمدينة تتوفر محلات العباءات والقفاطين، حيث يميل البعض لشراء هذه الثياب للأطفال، أو للسيدات لارتدائها في مناسبات كرمضان والعيد، بإعتبارها ضمن المقتنيات التي تتفرد بها أسواق المملكة.

سوفينيرات ومجسمات تذكارية

من أكثر المشتريات رواجًا، وخصوصًا لصغر حجمها وسهولة حملها، ومنها ما يرمز للمملكة وتراثها، ومنها ما يرمز للمشاعر المقدسة، والرموز المهمة في مكة والمدينة.

في الختام، الق نظرة على المرأة السعودية تعمل ضمن فريق مبادرة “طريق مكة” لتسهيل إجراءات الحجاج.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية