السيرة الذاتية للمصورة السعودية الأولى سوزان باعقيل

مصدر الصورة: حساب s_wksa@

بمناسبة اليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي نحتفي اليوم بسيرة المصورة السعودية الأولى سوزان باعقيل، التي بزرت بإنجازاتها ومشاركاتها المتنوعة.

ias

تخليدًا لأهم المحطات التاريخية في مسيرة المصورة السعودية المخضرمة سوزان باعقيل، سنستعرض لكم أهم إنجازاتها السباقة في عالم التصوير في السعودية، واستكمالًا لهذا الاحتفاء اطلعي معنا على لقاء ياسمينة مع المصورة السعودية تسنيم سلطان.

نبذة شخصية عن المصورة سوزان باعقيل

بدء شغف سوزان باعقيل في عالم التصوير منذ أن كانت في الخامسة من عمرها، بعدما امتلكت أول كاميرا للتصوير كهدية من والدها، وبدأت مسيرتها المهنية بعد تخرجها عام 1993م من تخصص قسم التصوير في كلية ميامي بولاية فلوريدا الأمريكية، وحصلت على المركز الثاني ودرع الأمم المتحدة في ذات عام تخرجها من الجامعة، تنوعت مسيرتها العملية بين العمل والتدريب، فمنذ عام 2007 عملت كمصورة لوكالة “رويتر” العالمية ووكالة تامسون، كما عملت في تدريس فن التصوير الفوتوغرافي، والفن الإبداعي و التدريس الخاص، وشاركت أيضاً بعمل دورات تعلمية للسيدات ومجموعات من الأطفال .

مسميات وإنجازات المصورة سوزان باعقيل

حظيت المصورة سوزان بألقاب ومسميات مختلفة من أهمها: أول مصورة سعودية تصور مشاعر الحج على متن طائرة مروحية عام 1426هـ، ومصورة سيدات البيت الأبيض من قبل السفارة الأمريكية في الرياض.

شاركت المصورة سوزان فيما يُقارب من 155 معرضًا جماعيًا في المملكة والعالم في كل من: إسبانيا، والصين، واليابان، وسويسرا، والمغرب، والأردن، والهند، وتركيا، وتزخر مسيرتها الممتدة على مدى 30 عامًا بكثير من الإنجازات والجوائز المحلية والدولية.

وعوضًا عن ذلك تتفرد بكونها عضوة في 7 جمعيات للتصوير الفوتوغرافي محليًا ودوليًا، والتي من أهمها: عضوية جمعية التصوير الأمريكية للمحترفين، وعضوية الإتحاد الدولي للتصوير، وعضوية الهيئة الدولية الأمريكية للمصورين، وبالحديث عن أهم جوائزها فيصعب علينا الحصر والتعداد، حيث فازت عام 1995م بجائزة الأمير فهد بن سلطان في مسابقة التصوير الفوتوغرافي بالمعرض البيئي السعودي، كما كُرمت من قبل رئيس جمهورية الإيطالية جورجو نابوليتاني وبذلك تكون أول عربية تُكرم من حكومة أجنبية، ، وفازت كذلك بالوسام الفضي في مسابقة صانعات التغيير لعام 2019 باختيارها من قبل اللجنة العليا للمؤتمر العربي للمرأة العربية واللجنة الاستشارية العليا لمسابقة وسام صانعات التغيير، بعد المنافسة مع أكثر من ألف امرأة عربية، إلى جانب ذلك نالت أكثر من 40 جائزة محلية ودولية.

لم تغب المرأة عن عدستها فقد كانت أول من يصدر كتاب يوثق المرأة السعودية في الحرف اليدوية وبلاد حضرموت، وكان عدد صفحاته حوالي 330 صفحة وكان أسمه “90 حرفة” وكان باللغتين العربية والانجليزية، كما أصدرت كتيب عن الملك عبد العزيز، وعملت فيلما كوميديا بعنوان (خالة خيرية)، وأيضا فليما وثائقيا عن المسلمين الجدد في أوروبا وأمريكا.

أخيرًا،  الق نظرة أيضًا على أبرز المصورات على الساحة السعودية جوائز عالمية وفن يلامس الروح.



تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية