إنفاق المال على التجارب يجعلك شخصاً أفضل بحسب دراسة حديثة

انفاق المال على التجارب يجعلك شخصا افضل بحسب دراسة حديثة

إنفاق المال على التجارب يجعلك شخصاً أفضل بحسب دراسة حديثة

لا بدّ أنّك سمعت بالفوائد الصحية للإمتنان والتي تشمل تحسين مزاجك ومساعدتك على التعامل مع الآخرين بشكلٍ أفضل وإبعاد التوتر والقلق. ولكن هل تعلمين أنّك تستطيعين تعزيز هذا الشعور من خلال حيلة بسيطة؟ نعم، هذا ما كشفته الدراسة التي أجراها البروفيسور في علم النفس توماس جيلوفيتش حيث تبيّن أنّ إنفاق المال على التجارب يبعث في داخلك الشعور بالامتنان الذي لا يُمكن للأشياء أن تشعرك به.

ias

في التفاصيل، قام جيلوفيتش وزملاؤه بالإطلاع على 1200 مراجعة لعملاء عبر الإنترنت انقسمت ما بين تجارب وخبرات (مثل وجبة غداء في مطعم، تذاكر لعرض موسيقي، أو رحلات) وأشياءٍ مثل (الأثاث والمجوهرات والملابس). فتبيّن أنّ الأشخاص لا يعبّرون عن امتنانهم للتجارب والخبرات أكثر من الأشياء فحسب إنّما يميلون أيضاً إلى أن يكونوا أكثر كرماً في تصرّفاتهم مع الآخرين.

كذلك، أجرى الباحثون مجموعة من التجارب على طلاب الجامعات من قاعدة بيانات على الإنترنت. وفي إحدى هذه التجارب، طُلب من 297 مشاركاً التفكير في آخر عملية شراءٍ أجروها بقيمةٍ تزيد عن 100 دولار (بما فيها الأشياء المادية والخدمات والخبرات). وعندما سؤلوا عن مدى امتنانهم لعملية الشراء على مقياس 1 إلى 10، تبيّن أنّ الأشخاص الذين أنفقوا أموالهم على التجارب والخبرات قد شعروا بامتنانٍ أكبر من الذين أنفقوا أموالهم على الأغراض المادية إذ كانت النتيجة 7.36 مقابل 6.91.

من جهةٍ أخرى، حاول الباحثون من خلال إحدى التجارب تحديد كيف يُمكن أن يؤثر الامتنان على طريقة تصرّف الأشخاص تجاه الآخرين. فطٌلب من المشاركين التفكير لبضع دقائق في عملية شراءٍ معينة سواء كانت سلعة مادية أو خدمات. بعد مرور بضع دقائق، تمّ تكليفهم بتقسيم 10 دولارات فيما بينهم وبين مستلم مجهول ليتبيّن أنّ الأسخاص الذين أظهروا امتنانهم للخدمات والتجارب كانوا أكثر كرماً من الذين أنفقوا أموالهم على السلع المادية.

وأخيراً، إذا كنت ترغبين في تعزيز الشعور بالامتنان لديك، فما عليك سوى إنفاق القليل على السلع المادية و المزيد على التجارب والخبرات!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية