Yasmina

تعالي معنا برحلة إلى حدث IKEA السنوي "أيام التصميم الديمقراطي" الذي يقام سنوياً في السويد

اكتشفي من شارك هذا العام مع ايكيا لتصميم منتجاتها من خلال خدث أيام التصميم الديمقراطي

تعلم IKEA أن الأفكار الجيدة يمكن أن تأتي من أي مكان، وأن العمل معاً هو أفضل طريقة لحل المشاكل والإحباطات اليومية. ولهذا السبب قامت IKEA بدعوة أعضاء مختلفيين للمشاركة في إنشاء المنتجات المقبلة للعلامة. لطالما بحثت ايكيا عن طرق جديدة وذكية لإبتكار منتجات فريدة من نوعها، فكان تعاونها مع شركاء آخرين إحدى هذه السبل، ليبصر هذا التعاون النور منذ ثلاث سنوات. ومنذ ذاك الوقت بدأت الدار بالإشتراك كل عام مع فنانين ومصممين مختلفين لإنتاج كل ما هو جديد وعملي.

Democratic Design Days أو أيام التصميم الديمقراطي هو الحدث المنتظر مع ايكيا! فنحن على موعد سنوي مع هذا الحدث الذي يتم في قلب مدينة السويد ،ألمهولت، والذي تعلن العلامة من خلاله عن تعاونها مع عملاء لإنتاج منتجات تناسب جميع الفئات في العالم. وهذا العام 2018 أعلنت أيكيا عن الأشخاص الذين يقفون وراء منتجاتها والأصدقاء المتعاونين معها، فلنتعرف سوياً على أبرز وجوه التعاون هذا العام:

اكتشفي من شارك هذا العام مع ايكيا لتصميم منتجاتها من خلال خدث أيام التصميم الديمقراطي

منتجات ايكيا المميّزة بطابعها العملي التي توفّر لنا أجواء مثاليّة للدراسة والعمل تضيف هذا العام نفحة من المرح والموضة مع مجموعة FÖRNYAD التي أطلقت إحتفالاً بحياة الطلاب والفئة العاملة التي نتجت عن تعاون أيكيا مع مؤسسي شركة Colette Sarah Andelman و Craig Redman.

وتتوّجه هذه المجموعة إلى الطلاب على اختلاف أعمارهم، حيث تضمّ القرطاسية، والكراسات ومصابيح المكتب والمقعد وسلة المهملات ذات الدواسة والبساط، بالإضافة إلى الكثير من الابتكارات المختلفة، ما يتيح للجميع إضفاء المرح على روتين حياتهم اليومية. وساهمت طريقة اللعب بالأنماط والألوان والأحجام المختلفة وإدخال بعض المفاجآت الغريبة والمميزة في إنجاز العمل بنجاح منقطع النظير. وانطلاقاً من عنوان المجموعة الذي يحمل في ثناياه معنى "التجدد"، تم تقديم بعض الإضافات الجديدة على الأشياء القديمة المحببة مثل LACK و FRAKTA، فضلاً عن غطاء الأريكة الجديد KLIPPAN.

يتعاون الثنائيان سارة أندلمان وكريغ ريدمان منذ ما يقارب عشر سنوات ،كون سارة مؤسِّسة ومديرة إبداعية سابقة لدار أزياء باريسية و كريغ مبتكر شخصية ملونة تعيش في مدينة نيويورك، دارسل ديسباينس. وأتت نتيجة هذا التعاون مذهلة بالفعل.

اكتشفي من شارك هذا العام مع ايكيا لتصميم منتجاتها من خلال خدث أيام التصميم الديمقراطي

أما بالنسبة للفئات التي تعشق الفن، حرصت ايكيا على تصميم مجموعة من السجاد الفريدة في باقة حصريّة، حيث تواصل ايكيا السعي لجعل الفن الرائع متاحًا للجميع. طلبت ايكيا هذا العام من ثمانية فنانين معاصرين تصميم سجادات مع تعابير فنية مختلفة. وكانت النتيجة مجموعة محدودة من القطع الفنية المصنوعة يدوياً.

يقول هنريك موست ، القائد الإبداعي للمجموعة القادمة: "من المتوقّع لهذه الابتكارات أن تشكّل علامات إبداعية فارقة ستحظى بإعجاب الجميع سواء تم تعليقها على الجدران أو تنسيقها بأية طريقة أخرى حسب الرغبة الشخصية".

ويبرز من بين المصممين المشاركين في إبتكار التشكيلة المبدعة اليابانية ميساكي كاواي، حيث تميّزت مساهمتها في تقديم توليفة لونية حيوية ضمن تكوينات تحاكي عائلة من الحيوانات. ويتألق نسيج السجادة بأبعاد متنوعة من حيث الارتفاع، ما يحفّز لدى المشاهد الرغبة في احتضان تلك القطط الرائعة ويمنحه تجربةً فريدةً تجمع بين البساطة الحسيّة والحوار البصري الجذاب.

وتقول كاواي: "لا أحب التقيّد بالقواعد التقليدية، فأنا أرغب دوماً التلاعب بالمواد والأشكال البسيطة وأسعى لأضيف عليها تفاصيل جمالية بهيجة. وأعتقد أن المحافظة على قيم البساطة يمنح أية قطعة لمسات من الغموض التي تدفع المشاهد للتساؤل عمّا تخفيه من أسرار".

عشاق الفن على موعد استثنائي هذا العام مع IKEA

ومن جهته، قام المصمم الأمريكي فيرجل أبلوه، مؤسس علامة الموضة المستوحاة من ثقافة الشارع ’أوف- وايت‘، بإبداع صياغة فنية مختلفة تماماً، وكشفت مقاربته الخاصة للألوان الأحادية والرسومات الجرافيكية للسجاد الشرقي التقليدي عن المعنى الحقيقي لمفهوم الجاذبية في البساطة، والذي تجسّد في عبارة: "KEEPOFF" التي زيّنت وسط السجادة.

حيث يشرح أبلوه: "أردت أن أضفي لمسةً رمزيةً إلى الصياغات التقليدية للأثاث في غرفة المعيشة والارتقاء بالمكان من مساحة للجلوس إلى معرض فني غاية في الجمال. وأعتقد أن العبارة التي لطالما رددها آباؤنا حول الانتباه على الأثاث وعدم إفساده أثّرت تماماً على الكيفية التي ينظر بها الجيل الشاب إلى قيمة الاثاث في يومنا هذا".

اكتشفي من شارك هذا العام مع ايكيا لتصميم منتجاتها من خلال خدث أيام التصميم الديمقراطي

كشفت ايكيا أيضاً عن تعاونها مع شركة ’سانت هيرون‘ الوجهة الثقافية المرموقة بهدف دراسة عناصر التصميم المعماري والداخلي متعددة الأغراض. وبهذه المناسبة، قال ماركوس إنجمان رئيس قسم التصميم فيها: يمثل الفن المعاصر جزءاً كبيراً من حياة الناس اليوم. ونتعاون مع ’سانت هيرون‘ اليوم لاستكشاف ملامح المساحة الإبداعية التي لطالما استرعت اهتمامنا بين العمارة والتصميم والفن والموسيقى وسبل تجسيدها على أرض الواقع ضمن المنازل".

والجدير بالذكر أن ’سانتهيرون‘ هي شركة ثقافية متعددة المجالات تأسست عام 2013 بهدف بناء المجتمع المنشود من خلال الموسيقى والفنون البصرية ووسائل الأداء الفني.

اكتشفي من شارك هذا العام مع ايكيا لتصميم منتجاتها من خلال خدث أيام التصميم الديمقراطي

من الأثاث إلى الرياضة، فـ أيكيا التي تقوم على فهم ما يريده الناس وإحتياجاتهم عندما يتعلق الأمر بالتمرين والنوم وتناول الطعام في المنزل. تعاونت مع أديداس في استكشاف الروابط بين أماكن المعيشة والرياضة ، وكيف يمكن أن يتكيف كلاهما للمساعدة في خلق عادات صحية.

تظهر الأبحاث أن المنزل هو المكان الذي تخلق فيه العادات التي تستمر مدى الحياة.ترغب ايكيا في أستكشاف طريقة لتمكين المنازل بشكل أفضل وتحريض الناس على عيش حياة مليئة بالنشاط الرياضي، بالتعاون مع أديداس العلامة التجارية الرياضية لشركة Creator، وتهدف الشراكة بين العلامتين إلى تبادل المعرفة والرؤى والأفكار لتخيل طرق تجعل ممارسة الرياضة أسهل في المنزل.

في المرحلة الأولى من التعاون قضت ايكيا وأديداس بعض الوقت في منازل الناس في مختلف البلدان في مراحل متباينة في حياتهم، مع التركيز بشكل خاص على النساء الشابات، من أجل معرفة المزيد عن كيفية عيش الناس.

ومن جهتها، قالت جوزفين أبيرج، نائبة الرئيس لشؤون التصميم لدى ’أديداس‘: "يتجلى هدفنا في جعل ممارسة الرياضة أمراً في متناول الجميع. ومن خلال العمل مع ’ايكيا‘، سنسعى إلى معرفة السبب الكامن وراء نشاط بعض الناس أكثر من غيرهم، وخصوصاً النساء الشابات، واستكشاف دور البيئة المنزلية في إزالة العقبات التي تعترض طريق الناس نحو تحقيق اللياقة البدنية".

إقرأي المزيد: أفضل ديكور لغرفتك.. بواسطة سجادة "IKEA"! اكتشفي المزيد مع ياسمينة

مواضيع ذات صلة

اجابتك تكشف لك مَن مِن المدونات تشبهك أكثر!
إختبار الشخصية

اجابتك تكشف لك مَن مِن المدونات تشبهك أكثر!