حقيقة ما أدى إلى توقف واتساب، فيسبوك وانستغرام

مصدر الصورة: lavoixdunord.fr

توقف واتساب فيسبوك وانستغرام مساء البارحة بسبب عطل تقني استمرّ لساعات، وسرعان ما انتشرت التكهّنات حول ما أدّى لهذا العطل، ولجأ الجميع إلى تطبيق "تويتر" لشرح أكثر من تفسير حول ما حدث. هذا الأمر، دفع بكثر لاستخدام تطبيقات بديلة عن واتساب.

ias

فجأة، ومن دون سابق إنذار، توقّفت المنصّات الثلاثة التي يستخدمها الملايين عن العمل، فشلّت حركة التواصل الاجتماعي حول العالم، فما الذي حدث؟

موقع فيسبوك يعلن العطل

بداية، الكلّ اعتقد أنّهم يواجهون مشاكل في هواتفهم أو في شبكات الانترنت، ليصدر بعد دقائق تغريدة من حساب "فيسبوك" على "تويتر" ورد فيها :"ندرك أنّ بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى منتجاتنا وتطبيقاتنا، ونحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونأسف لأيّ سوء تفاهم."

خبراء يشرحون

خبراء تقنيّون ومهندسو شبكات ومعلوماتيّة شرحوا عدّة أسباب وراء هذا العطل، وأكثر ما تداولوه هو أنّه قد يكون ناجمًا عن عطل فنيّ في خوادم شركة "فيسبوك"، مع استبعاد احتماليّات أن تكون تعرّضت للقرصنة.

خسائر كبيرة!

بسبب هذا العطل، تردّدت معلومات ورد فيها أنّ مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ خسر حوالي 7 مليارات دولار أميركي، وأنّ أسهم "فيسبوك" تراجعت بنسبة 5.5% بسبب تعطّله و"انستغرام" و"واتساب"، إذ انخفض سعر سهم "فيسبوك" إلى 323.56 دولار أميركيّ.

تطبيقات أخرى تعطّلت

هذا العطل الذي طرأ على المنصّات الثلاث، تسبب أيضًا بتوقّف أكثر من تطبيق لدى مستخدمين كثر على حسابات التواصل الاجتماعي، منها "تيليغرام" و"غوغل" و"أمازون" و"تويتر"، فتراجعت أسهم "تويتر" بأكثر من 6%، وأسهم "غوغل" و"أمازون" بأكثر من 2%.

لم يصدر أي بيان رسمي من الشركة

ورغم استمرار العطل لأكثر من 6 ساعات، شركة "فيسبوك" لم تصدر أيّ بيان رسميّ حول حقيقة ما حدث، واكتفت بإعلان أنّ منصّاتها عادت للعمل.

وهنا، نذكّرك أن في العام 2019، تم إعلان توقّف واتساب عن العنل على عدّة هواتف.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية