كيفية أداء دعاء صلاة الحاجة وعدد ركعاتها

دعاء صلاة الحاجة

مصدر الصورة موقع Freepik

سنطلعك اليوم على كيفية أداء دعاء صلاة الحاجة وعدد ركعاتها لتتقربي من الله وتتضرعي إليه من أجل تحقيق الأهداف والأمنيات سريعًا. وبالمناسبة اطلعي على دعاء تيسير الأمور وزيادة الرزق.

ias

تعتبر صلاة الحاجة اختيارية تؤديها المسلمة في أي وقت تحتاج فيه إلى دعاء الله عز وجل لحل مشكلة أو تحقيق حاجة، وقد أثبتت فعاليتها. وفي ما يلي، أبرز ما عليكِ معرفته عنها.

كم عدد ركعاتها؟

من الضروري أن تعرفي في البداية عدد ركعات صلاة الحاجة، وهو ركعتين أو أربع ركعات، ويمكن أداؤها في أي وقت من النهار أو الليل، عدا وقت الصلوات الخمس الأساسية. يمكنك أن تؤدي هذ الصلاة في أي مكان تريدينه، سواء في المسجد أو في المنزل.

دعاء قضاء الحاجة
مصدر الصورة موقع Freepik

كيفية أداء صلاة الحاجة

بالنسبة لأداء دعاء صلاة الحاجة، يجب على المسلمة القيام بالأركان الأساسية للصلاة كما هو معتاد في الصلوات الخمس، وذلك بالنية والتكبير والقراءة من القرآن الكريم والركوع والسجود والتشهد والسلام على اليمين والشمال.

  • في الركعة الأولى، يمكن للمسلمة أن تقرأ سورة الفاتحة وآية أخرى من القرآن الكريم، ثم تسبح ثلاث مرات بقول “سبحان الله”، ويمكن أن تقرأ دعاء الحاجة في نهاية الركعة، ويتمّ تكرار الدعاء في الركعة الثانية أو الركعتين الأخيرتين.
  • ويمكن للمسلمة أن تستخدم أي دعاء تشعر به في القلب وترغب في الدعاء به أثناء الصلاة، ولا يوجد دعاء محدد لصلاة الحاجة. ومن الأدعية التي يمكن استخدامها في صلاة الحاجة:
  1. ربِّ لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين.
  2. ربِّ أنتَ الذي خلقتني فتقني، فبارك لي فيما رزقتني واجعلني من عبادك الصالحين.
  3. اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجًا، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقًا، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولدًا طيّبًا، تجعل له خلقًا صالحًا في حياتي ومماتي.
  4. اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

هذه المجموعةمن الأدعية ستساعد على قضاء الحاجة، ونذكرك بأجمل دعاء للحياة والتمتع بالإيجابية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية