طريقة العناية بالبشرة الحساسة والجافة في متناول يدك بخطوات سهلة

طريقة العناية بالبشرة الحساسة والجافة

تعتبر البشرة الحساسة والجافة من أنواع البشرة التي تحتاج الى اهتمام خاص، خصوصاً وانها قد تفسد اطلالتك وتجعلك تفتقدين للرونق والحيوية اللذان تحتاجين اليهما لتهتمي بالبشرة الجافة والحساسة وعلاجها. من هنا، اختارت "ياسمينة" ان تعرفك على:

ias

  1. ما هي البشرة الجافة والحساسة؟

  2. طرق ترطيب البشرة الجافة

  3. نصائح للحفاظ على رطوبة البشرة الجافة

  4. خلطات طبيعية البشرة الجافة والحساسة وعلاجها

1- ما هي البشرة الجافة والحساسة؟

طريقة العناية بالبشرة الحساسة والجافة

تتحول البشرة الى جافة عادةً بسبب فقدان الزيوت او المواد الدهنية التي تفرزها ما يؤدي الى زيادة حساسيتها ويعرضها للتشققات والاحمرار وظهور مشكلة الشوائب التي ستبحثين حتما عن الخلطات المناسبة لها، وكذلك، فان هناك العديد من العوامل التي يمكن ان تؤثر على جفاف البشرة ومنها تلوث الجو، البرد الريح، اشعة الشمس وتناول بعض الاطعمة. وهذه المشكلة يتعرض لها النساء والرجال على حدٍ سواء، لهذا يحتاج هذا النوع من البشرة الى ترطيب الجلد بشكل دائم، خصوصاً البشرة الجافة والحساسة في الشتاء باستخدام مستحضرات خالية من المواد الكيميائية. من هنا ضرورة ان تتعرفي على كيفية العناية ببشرتك الجافة والحساسة وابرز النصائح لتحافظي على رطوبتها.

2- طرق ترطيب البشرة الحساسة والجافة

طريقة العناية بالبشرة الحساسة والجافة

ان طرق ترطيب البشرة الحساسة والجافة تتعدد بحسب الاساليب التي تجيدينها مناسبة الا ان بعضها قد يكون مدمراً لها، لذلك، نعرفك على افصل الطرق التي يجب ان تعتمدينها لترطيب البشرة الجافة الحساسة.

1- استخدام المرطبات: استخدمي المرطبات الخالية من المواد الكيميائية والتي يمكن ان تتسبب بتلف انسجة البشرة. ولاستخدام الكريمات المرطبة فوائد متعددة اهمها انه يمنع تبخر الماء من البشرة، ويساعد على سحب الرطوبة من انسجة الجلد العميقة الى سطح الجلد وبالتالي يمنح الرطوبة لبشرتك.

2- استخدام زيت البابونج: يعد زيت البابونج من الزيوت المفيدة لبشرتك، فهو يعمل كمهدئ للطفح الجلدي ويعالج مشكلة حب الشباب والالتهابات وجفاف البشرة.

3- استخدام زيت الميرامية: زيت نبتة الميرامية فعال جداً لجميع انواع البشرة حيث تساعد على تنظيم افراز الزيوت في البشرة كما ويمتلك خصائص مضادة للجراثيم ومعالجة لمختلف انواع مشاكل البشرة.

4- الترطيب بزيت اللوز: ان علاج البشرة الجافة يمكن ان يكون باستخدام زيت اللوز بسبب احتوائه على الفيتامين "هـ" لذلك، يعتبر من افضل المرطبات للبشرة الجافة. وهو يحتوي على خصائص مضادة للاكسدة، وهو زيت غير دهني يسهل امتصاصه من قبل البشرة. لاعتماده يمكنك تدليك بشرتك قبل نصف ساعة من الاستحمام ولاحظي الرطوبة التي ستتمتعين بها بعد الاستحمام.

3- نصائح للحفاظ على رطوبة البشرة الجافة

طريقة العناية بالبشرة الحساسة والجافة

هناك مجموعة من النصائح من الضروري ان تلتزمي بها لتحافظي على رطوبة البشرة الحساسة والجافة:

1- تناول الفواكه والخضار: احرصي على ادخال الفواكه والخضار ضمن نظامك الغذائي اليومي بفضل ما تحتويه من كميات كبيرة من الماء والفيتامينات والمعادن المختلفة ومضادات الاكسدة لتحافظي على صحة البشرة ورطوبتها. ومن الاطعمة المفيدة في هذا المجال: زيت الزيتون، والمكسرات والافوكادو وغيرها.

2- الحد من التوتر والقلق: يؤثر القلق والتونر بشكل كبير على صحة بشرتك ويؤدي الى جفافها، ويعمل على تقشيره. لذلك، ننصحك باتباع الخطوات التالية: احرصي دائماً على ممارسة التمارين الرياضية وخصوصاً تمارين التنفس، الاستماع الى الموسيقى الهادئة، الحرص على الحصول على قسط من الراحة وأخيراً المواظبة على ممارسة الهوايات المفضلة لديك.

3- تجنب التعرض لاشعة الشمس: حاولي تجنب التعرض لاشعة الشمس لفترة طويلة خلال اليوم بسبب الآثار السلبية التي يمكن ان يخلفها على بشرتك. ومن الضروري ان تحرصي على تطبيق واقي الشمس وارتداء القبعات التي تحمي بشرتك من اشعة الشمس. يمكن تجنب مشكلة البشرة الجافة والحساسة في الشتاء نظراً الى ان اشعة الشمس تكون خفيفة.

4- خلطات طبيعية البشرة الجافة والحساسة وعلاجها

فوائد الجليسرين للبشرة

اما العناية بالبشرة الجافة الحساسة فيمكن ان تكون باستخدام الخلطات الطبيعية التالية لتهتمي بالبشرة الجافة والحساسة وعلاجها.

1- ماسك الخيار: يتميز الخيار بقدرته على ترطيب البشرة وحماليتها وبالتالي يخلصك من جفافها ويحميها من الاحمرار. كل ما عليك فعله هو هرس ثمرة خيار وتطبق على البشرة وتترك لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيها بالماء الفاتر. كرري هذه الخلطة مرتين في الاسبوع.

2- ماسك البيض: ان صفار البيض هو من المواد الفعالة التي تساعدك على التخلص من جفاف البشرة. لذلك، امزجي صفار بيضة واحدة مع ملعقة من العسل وملعقة من الحليب. طبقي العجينة على بشرتك واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بغسول البشرة والماء البارد.

3- هلام الصبار: يتميز هلام الصبار او ما يعرف بالالوفيرا بقدرته الفعالة على علاج مختلف مشاكل البشرة وهو من افضل المرطبات الطبيعية لها. كل ما عليك فعله هو استخراج المادة السائلة من ورقة الصبار وطبقيها على الوجه واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اسطفيه بالماء الفاتر. كرري هذه الخلطة مرة كل ثلاثة ايام.

4- ماسك الزبادي: يعتبر الزبادي من المكونات الاساسية في مجال العناية بالبشرة وترطيبها. قومي بمزج ملعقتين من الزبادي مع ملعقة من العسل وبضع قطرات من عصير الليمون. طبقي المزيج على بشرتك واتركيه لمدة عشرين دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد وهكذا تقدمين الاهتمام اللازم بالبشرة الجافة والحساسة وعلاجها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية