تعرفي على أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات

الدورة الشهرية للبنات هي ظاهرة طبيعية تدل على بلوغ الفتاة وترمز إلى نموّها. وهي تزورها مرة شهرياً وقد تصاحبها آلام في المعدة أو في الظهر. وإجمالاً إن الدورة الشهرية تكون منتظمة، لكنّها في بعض الاحيان تصبح غير منتظمة ومتقلّبة. فما هو سبب عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات؟ وهل من طرق لتفاديه؟ تابعي ياسمينة، وإكتشفي أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات وحاولي تفاديها وتجنّبها:

ias

أوّلاً: لمحة عامة

قبل التطرّق إلى أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات، لا بدّ من التأكيد أنّ عدم الانتظام ليس بالمشكلة الخطيرة وهو شائع في أوساط الفتيات. وإجمالاً إن الاضطراب في الدورة الشهرية يستمر حتى بعد مرور سنتين إلى ثلاث على الدورة الشهرية وهو ينتج عن عدم نضج المبيض بشكل كامل. أما إذا استمر اضطراب الدورة الشهرية مدة أطول فلا بدّ من اللجوء إلى الحلّ الطبي وإجراء الفحوصات الطبية للرحم والمبيض.

ثانياً: اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات نذكر:

1- نقص الفيتامينات الاساسية في الجسم والتي تؤدي إلى خلل في الهورمونات.

2- نقص الوزن أو ارتفاع الوزن عن المعدل الطبيعي واعتماد نظام غذائي مفاجئ وقاسي وتجنب تناول المأكولات الصحية.

3- ممارسة الرياضة الشاقة، فاتباع تمرين عادي لا يؤثر سلباً على الجسم ولكن الرياضة الشاقة تؤدي إلى حدوث خلل في الهورمونات يسبب اضطراب الدورة الشهرية.

4- أسباب نفسية: لا تقتصر اضطرابات الدورة الشهرية للبنات على الاسباب الفيزيولوجية والطبية والصحية بل تتعلق أيضاً بالاسباب النفسية أيضاً. إذ يؤكد الاطباء أن الاضطرابات النفسية والتوتر وتقلّب المزاج كلها أسباب تؤدي إلى خلل في الهورمونات.

إذاً، لتفادي عدم انتظام الدورة الشهرية وخلل الهورمونات، يكون عليك تجنب كل الاسباب المذكورة أعلاه واتباع نظام غذائي صحي يوفر كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل سليم خصوصاً أن كثرة اضظرابات الدورة الشهرية تؤدي إلى مشاكل في الرحم والخصوبة.

إقرئي أيضاً: أعشاب للتخفيف من الم الدورة الشهرية

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية