علاج القولون العصبي عند النساء بنصائح فعالة

علاج القولون العصبي

مصدر الصورة موقع Freepik

سنكشف لك اليوم عن كيفية علاج القولون العصبي عند النساء بمجموعة من النصائح البسيطة والفعالة التي تخلصك من هذه المشكلة الصحية، علماً أنه من الضروري أن تعرفي متى يبدا مفعول فيرين وهل هو علاج فعال لمشكلة القولون العصبي؟

ias

تعدّ متلازمة القولون العصبي حالة مزمنة تؤثر على الجهاز الهضمي وتسبب مجموعة من العوارض المزعجة مثل التشنجات وآلام البطن والانتفاخ والإسهال أو الإمساك. 

أسباب القولون العصبي

يعدّ السبب الدقيق للإصابة بمتلازمة القولون العصبي غير معروف، لكن ترتبط الإصابة بتناول بعض الأطعمة التي قد تعبر في الأمعاء بسرعة شديدة أو ببطء شديد، وذلك يحفز الأعصاب شديدة الحساسية الموجودة في الأمعاء، بالإضافة إلى عوامل التوتر ووجود تاريخ عائلي للإصابة بالقولون العصبي. يمكن أن تساهم بعض العوامل الأخرى في تطور القولون العصبي، مثل تقلصات عضلية في الأمعاء والجهاز العصبي.

علاج القولون العصبي

لا يوجد علاج نهائي لمرض القولون العصبي، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها للشعور بالتحسن. يمكن تخفيف الأعراض عبر إجراء عدة تغييرات في النظام الغذائي والدواء وتخفيف التوتر. إليك بعض النصائح الفعالة لعلاج القولون العصبي:

  1. اتباع حمية قليلة الفودماب (Low FODMAP Diet): تم تصميم هذه الحمية خصيصًا لعلاج أعراض القولون العصبي وتقليل حدتها.
  2. التحكم بالتوتر والقلق لديك: يمكن أن يساعد التحكم في التوتر في تخفيف أعراض القولون العصبي.
  3. افحصي مستويات فيتامين د: قد يكون لفحص مستويات فيتامين د تأثير إيجابي على تخفيف العوارض.
  4. مارسي الرياضة بانتظام: يمكن أن تساعد الرياضة في تحسين العوارض.
  5. ابتعد عن الأطعمة المسزببة للتهيج: تجنبي الأطعمة التي تزيد من العوارض مثل الكحول والقهوة والشاي وغيرها من المشروبات المحفزة
  6. شرب كميات كافية من السوائل: يعمل الماء على تهدئة آلام المعدة، ولكن يمكن أن تسبب العديد من المشروبات الأخرى مشاكل.
  7. استشارة طبيب نفسي: يمكن أن يساعد الطبيب النفسي في التغلب على التوتر من خلال فحص كيفية استجابتك لأحداث الحياة وتوجيهك نحو ردود أكثر فاعلية.

باتباع هذه النصائح الفعالة، يمكنك التحكم في عوارض القولون العصبي وتحسين جودة حياتك، ويفضل استشارة الطبيب قبل تنفيذ أي تغييرات في نظامك الغذائي أو نمط حياتك لضمان الحصول على العلاج المناسب، واطلعي أيضًا على هل القولون العصبي يسبب الم في الرجلين؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية