عوامل قد لا نعلمها تساعد في ظهور الشيب المبكّر

الشيب

الشيب

تعاني أغلب النساء من ظهور الشيب المبكّر قبل أوانه، ويقوم العديد بالربط بينه وبين الإصابة بالشيخوخة، رغم أنهن غير متقدمات في السن. كما نخبركِ اليوم عن طريقة صبغة الشعر الابيض لتشعي سحرا وجاذبية.

ias

أثبتت الدراسات الجديدة، أن هناك عدة عوامل تساعد في ظهور الشعر الأبيض قبل أوانه، لم نكن نعلمها تمامًا.

الوراثة من أهم الأسباب

يأتي العامل الوراثي في مقدمة الأسباب في ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر، وتلعب الهرمونات ونقص الميلانين دورًا أساسيًا في تسريع هذه العملية.

فضلًا عن تأكيد دراسة ظهرت عام 2018، تفيد أن صاحبات البشرة البيضاء معرضات لخطر الشيب المبكر بعد سن الثلاثين أكثر من صاحبات البشرة الداكنة. كما يمكنكِ الإطلاع في السياق ذاته على علاج ظهور الشعر الابيض في سن الثلاثين بطريقة مضمونة

الضغوطات النفسية

يلعب الضغط النفسي والعصبي والعاطفي أيضًا دورًا كبيرًا في ظهور الشيب المبكر، حيث أظهرت الدراسات أن الإجهاد النفسي يمكن أن يؤدي إلى شيب الشعر المبكر.

عوامل قد لا نعلمها تساعد في ظهور الشيب المبكّر
عوامل قد لا نعلمها تساعد في ظهور الشيب المبكّر

التدخين

أظهرت الدراسات أن التدخين هو أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور الشيب المبكر للشعر، حيث يتسبب في تلف أنواع الأكسجين التفاعلية للخلايا الصبغية لبصيلات الشعر.

كما تفيد الدراسات أن المواد الضارة الموجودة في السجائر، كالنيكوتين، تضرّ بالحمض النووي للخلايا الصباغيّة. هذا الضرر يعطّل عملية إنتاج الميلانين الطبيعية ويؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض.

نقص الفيتامينات

قد يؤدي نقص الحديد وفيتامين “د” وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 والسيلينيوم أيضًا إلى تبييض بصيلات الشعر، حيث تم العثور على نقص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك مع انخفاض مستويات البيوتين في النساء اللواتي يعانين من شيب الشعر المبكر.

أمراض تؤثر أيضًا

هناك عدد من الأمراض التي نصاب بها، تسرّع في عملية ظهور الشعر الأبيض. ومن ضمنها البهاق، اضطرابات الغدة الدرقية، وأمراض المناعة الذاتية. كما نخبركِ اليوم عن أسباب ظهور الشيب في مقدمة الرأس وطريقة علاجه.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية