بروفايل: أشهر سيدة أعمال في السعودية لبنى العليان

لبنى العليان اشهر سيدة اعمال في السعودية

تثبت لبنى العليان، وهي اشهر سيدة اعمال في السعودية، قدرات المرأة العربيّة، وتحديدًا السعوديّة، على تحقيق أهمّ الإنجازات وعلى نجاحها بتبوّء مناصب عالية. إنّها من السيّدات الملهمات في الدولة اللواتي يشكّلن مصدر إلهام لكثيرات آخرين، لتزداد أهميّة دور المرأة فيها، ومن بينهنّ، سفيرة السعودية في واشنطن الأميرة ريما بنت بندر.

ias

لبنى العليان هي مثال يحتذى به لكلّ من تواجه الصعوبات في تحقيق أحلامها، بسبب نظرة المجتمعات العربيّة، وخصوصًا السعوديّة منها، إلى المرأة. فهي أول سعوديّة تترأّس مجلس إدارة في البنك السعوديّ الهولنديّ، وتكون منتدبة عن شركة العليان الماليّة التي تشغل فيها منصب الرئيس التنفيذيّ، إضافة إلى أنّها رئيسة مجلس إدارة البنك السعوديّ البريطانيّ ساب.

لبنى العليان اشهر سيدة اعمال في السعودية
لبنى العليان وإلى جانبها رئيس البرازيل Jair Bolsonaro

نبذة عن حياتها

ولدت لبنى العليان في منطقة القصيم شمال السعودية في عام 1955، وهي ابنة رجل الأعمال الشهير سليمان العليان، الذي يعدّ من أبرز رجال الأعمال السعوديين. حصلت لبنى العليان على شهادة بكالوريوس في علم الزراعة من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة وماجستير من جامعة آنديانا في إدارة الأعمال.

لبنى العليان اشهر سيدة اعمال في السعودية

تقوم لبنى العليان بدورٍ رئيسي في عدة مبادراتٍ عالمية تتبنّى مبدأ الإصلاح في منطقة الشرق الأوسط، خصوصًا في مجلس الأعمال التجاريّة العربيّ التابع للهيئة الاقتصاديّة العالميّة، ولا يقتصر عملها على الأعمال والتجارة والمال، بل أنّها تدافع بقوّةٍ وعزم من أجل تمكين المرأة في المملكة العربيّة السعوديّة وفي العالم، إذ تؤمن بأنّ تغيير المجتمع لا ينجح إلاّ من خلال تضامن النساء مع الرجال في المجتمع.

لبنى العليان اشهر سيدة اعمال في السعودية
لبنى العليان خلال المنتدى الاقتصادي العالمي

إنجازات لبنى العليان

إضافة إلى مناصبها المهمّة التي تشغلها، حقّقت سيّدة الأعمال لبنى العليان إنجازات عدّة، أبرزها:

  • المرأة الأولى التي تُعيّن ضمن مجلس إدارة شركةٍ سعودية.
  • اختارت مجلة أرابيان بيزنس الاقتصادية سيدة الأعمال السعودية لبنى العليان ثاني أقوى شخصيةٍ نسائية عام 2011 ضمن قائمة أقوى 100 سيدة عربية.
  • منحها ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف عام 2012 الوسام الملكيّ السويديّ للنجم القطبيّ من الطبقة الأولى، لتصبح أول امرأةٍ سعودية تنال هذا الوسام.
  • عضوٌ في مجلس إدارة الشركة العملاقة في مجال التسويق (WPP).
  • عضوٌ في مجلس أمناء مؤسّسة الفكر العربي.
  • تولت قيادة العديد من الشركات السويديّة في السعودية.
  • لديها إنجازات حافلة في العمل التطوعيّ والنشاطات الخيريّة.
  • تقوم بدورٍ رئيسي في عدة مبادراتٍ عالمية تتبنى مبدأ الإصلاح في منطقة الشرق الأوسط.
  • تصدّرت قائمة أقوى السيّدات العربيّات للعام 2017.
لبنى العليان اشهر سيدة اعمال في السعودية
لبنى العليان خلال نسخة أخرى من المنتدى الاقتصادي العالمي

بالحديث عن إنجازات المرأة العربيّة، نذكّركِ بأسماء سعوديات سطع نجمهنّ في عالم الهندسة المعماريّة، إضافة إلى 5 اختراعات تقف وراءها سيّدات سعوديّات.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية