سعوديات سطع نجمهن في الهندسة المعمارية

سعوديات سطع نجمهن في الهندسة المعمارية

سعوديات سطع نجمهن في الهندسة المعمارية

رغم العراقيل، أثبتت المرأة السعودية قدرتها على التميز في مجالاتٍ مختلفة مثل الطب والهندسة المعمارية وغيرها من المجالات التي لطالما احتكرها الرجال.

ias

في ما يلي نسلّط الضوء على أبرز الأسماء التي سطع نجمها في مجال الهندسة المعمارية. فما رأيها في التعرف إليهن؟

شهد العزاز

رغم صغر سنها، نجحت المهندسة السعودية شهد العزاز، مؤسسة شركة عزاز للمهندسية المعماريين في أن تترك بصمتها في هذا المجال. فهي تُعتبر أوّل معمارية سعودية عالمية.

اختارت العزاز أن تستثمر حبها للفن في دراسة فن العمارة وتمكنت من إثبات قدراتها أثناء تدريبها بعد التخرج في شركة "رافايل دي لاهوس" في مدريد حيث نالت فرصة تعيينها بالشركة كمهندسة، ثمّ منصب مديرة لمشاريع الشرق الأوسط في فترة وجيزة بالشركة كما تشغل منصب ممثلة المعهد الملكي للمهندسين البريطانيين RIBA في الرياض.

غيداء الشهري

غيداء الشهري
غيداء الشهري

هي أوّل مهندسية معمارية شاركت في مشروع مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد في محافظة جدة حيث التحقت في قطاع المشاريع في الهيئة العامة للطيران المدني من خلال مشروع المطار، ومهامها شملت الإشراف على أعمال التنفيذ بالإضافة إلى الإشراف على تصميم وتنفيذ صالات المطار ومرافقه.

دانا العمري

حائزة على جائزة التميز في مجالي العمارة والبناء لعام 2019،هي المهندسة السعودية دانا العمري، الشريكة المؤسسة لـ"ستديو وتد" في مدينة جدة.

صممت العمري عدداً من المشاريع التي تشمل القطاعات السكنية، والتجارية والضيافة كما عملت في عدّة مشاريع تابعة للدولة مثل مشروع أفران الطاقة الشمسية، ومشروع تجديد الأحياء الفقيرة في جدة والأحياء التاريخية المهملة.

ريما سلطان

بعمر الـ25 عام، أثبتت المهندسة المعمارية السعودية ريما بنت سلطان بن ربيعان مكانها في مشروع "مترو أنفاق الرياض" الذي يُعد المشروع الأضخم للمواصلات العامة حيث أظهرت عن مواهب عملية لافتة في هذا المجال.

الجوهرة الناصر

هي أوّل مهندسة معمارية سعودية تحصل على جائزة الدكتوراه في تخصص نمذجة معلومات البناء الذي يُعد من التخصصات الحديثة في مجال تقنيات العمارة وإدارة المشاريع.

والآن، ما رأيك في التعرف إلى العالمات السعوديات اللواتي دخلن التاريخ بإنجازاتهن؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية