لماذا ارتفاع معدلات الطلاق في مجتمعاتنا العربية وفي أي مرتبة بلدك؟

لماذا ارتفاع معدلات الطلاق في مجتمعاتنا العربية؟

للأسف، بات العالم العربي شاهداً في الآونة الأخيرة لنسبة عالية جداً من الطلاق، فقد كشفت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية عام 2015 أن هناك ما يقارب الثماني حالات طلاق كل ساعة، أي نحو 188 حالة يومياً.

ias

اختبري نفسك: ما هو السر الذي تخفيه ابتسامتك؟

وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية الجيدة التي يعيش فيها الشعب السعودي، فإن البعض اعتبر أن أحد أسباب الطلاق يعود إلى سهولة الزواج للمرة الثانية إذا أراد الزوج، فضلاً عن أسباب أخرى كالغيرة الزائدة.

وفي  مصر لا يختلف الوضع كثيراً، فقد شهد عام 2014 نحو 950 ألف حالة زواج، بينما وصل عدد حالات الطلاق إلى 160ألف حالة، علماً أن الاحصائيات الرسمية تشير إلى ارتفاع نسب الطلاق بشكل ملحوظ بين الشباب في الفئة العمرية من 25 إلى 35 عاماً. (تعرّفي مع ياسمينة على6 عادات على كل امرأة عشرينية أن تبدأ بها)

وقد كشف تقرير حديث لمركز معلومات مجلس الوزراء في مصر أن هناك نحو مليون حالة طلاق سنوياً امام محاكم الأسرة بمصر، وتقع 240 حالة طلاق يومياً بمعدل عشر حالات طلاق كل ساعة، كما بلغ إجمالي عدد حالات الخلع والطلاق عام 2015 ربع مليون حالة، بزيادة 89 ألف حالة عن عام 2014.

وقد احتلت مصر المرتبة الأولى عالميا، بعدما  ارتفعت نسب الطلاق من 7% إلى 40% خلال الخمسين عاماً الأخيرة، ووصل عدد المطلّقات إلى ثلاثة ملايين.

ولعلّ أبرز أسباب الانفصال يعود الى الاختلافات الدينية والسياسية بين الزوجين، وعدم الإنجاب، وعدم إنفاق الزوج على الأسرة، بالإضافة إلى صغر سن الزوجين، وتدخلات الحموات، فضلا عن نقص الوعي.

اقرئي المزيد: لماذا توجد مرآة في المصاعد؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية