ما هي الحواس الخمس؟

ما هي الحواس الخمس؟

نجيبك اليوم عن سؤال ما هي الحواس الخمس ونتحدث عن كل حاسة بمفردها التي يصعب الاستغناء عن اي منها، والحواس الخمس هي حاسة البصر والسمع واللمس والشم والذوق. وكنا قد سبق واخبرناك عن أمور غريبة وغير متوقعة تسبب بضعف النظر.

ias

تؤدي هذه الحواس البشرية الخمس دورا فريدا من خلال تلقي معلومات الإشارة من البيئة من خلال أجهزة الإحساس ونقلها إلى الدماغ البشري للتفسير، حيث يخبر المخ عند تلقي المعلومات وتفسيرها الجسم بكيفية الاستجابة من خلالها.

الحواس الخمس هي:

  • البصر: تتجلى حاسة البصر من خلال العين التي تكتشف اللون أو الضوء. للعيون القدرة على إدراك الصور ورؤية العناصر المرئية. يدخل الضوء إلى العين وينتقل من خلال ميزات العين الخاصة مثل الحدقة والعدسة والشبكية إلى المستقبلات الخاصة في الدماغ من خلال العصب البصري، ويقوم الدماغ بعد ذلك بتفسير الصور وإرسالها مرة أخرى إلى العينين وبالتالي يستطيع المرء رؤيتها.
  • السمع: تتجلى حاسة السمع في الأذنين التي تكتشف الصوت. السمع هو إدراك الصوت. تكتشف الأذن الصوت من خلال الاهتزازات التي تدخل قناة الأذن وتهتز طبلة الأذن. ثم تمتد الاهتزازات إلى الأذن الداخلية من خلال عظام خاصة تسمى المطرقة والسندان والرِكاب، والتي تنقل المعلومات إلى الدماغ. ثم ينصح الدماغ بما سمعه المرء مثل الصراخ والصراخ والضوضاء وما إلى ذلك.

> هذه الحواس موجودة في أجهزة حسية للجسم متكيفة خصيصًا تشمل العينين والأذنين والجلد والأنف واللسان

الحواس الخمس في صورة
الحواس الخمس في صورة
  • اللمس: تتجلى حاسة اللمس من خلال الجلد، حيث يكتشف الجلد الحرارة والبرودة والضغط والألم. يحتوي الجلد عددا من المستقبلات التي تشعر بمستويات الضغط المطبق عليه وكذلك وقت التطبيق، ويتمتع بالقدرة على استشعار درجة الحرار من خلال مستقبلاته المتعددة، وينقل النبضات من خلال الجهاز العصبي المحيطي إلى الجهاز العصبي المركزي والدماغ. ثم يفسر الدماغ ويمكن للمرء أن يعرف ما إذا كان حارًا أو باردًا أو عندما يكون في حالة ألم أو احتكاك.

> تعتبر الحواس نعمة من الله عزّ وجلّ لجميع الكائنات الحية التي تعيش على في الأرض، وتحديدا الإنسان الذي يمتلك خمس حواس تُشكل مصدرا رئيسيا للإدراك

  • الشم: تتجلى حاسة الشم من خلال الأنف. يساعد الأنف على الكشف عن الروائح والمواد الكيميائية في الهواء. المستقبلات الشمية في الأنف تلتقط المواد الكيميائية في الهواء أو من الطعام. تنتقل هذه الروائح مباشرة إلى القشرة الشمية للدماغ. يمكّن الدماغ عند تفسير المعلومات وإرسالها. لاختبار هذه الحاسة، اليك أفخم عطور صيف 2020. 
  • المذاق: تتجلى حس الذوق من خلال اللسان. يكشف اللسان الأذواق: مالحة وحلوة وحامضة ومر. الطعم هو القدرة على الكشف عن المواد الكيميائية المختلفة في الطعام والمعادن وحتى المواد السامة. يحدث هذا من خلال براعم التذوق ، وهي الأعضاء الحسية للسان

وبعد الحديث عن الحواس الخمس، اعرفي كيف تنمين الحاسة السادسة لديك.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية