مروان خوري

ولد مروان طانيوس خوري في الثالث من فبراير في 1968 في لبنان، ظهر شغفه بالموسيقى منذ الطفولة، حيث كان يلحن القصائد التي يأخذها في المدرسة ليسهل عليه حفظها، متأثراً بوالدته التي كانت تهوى الطرب والغناء، فشجعته وعملت على صقل موهبته، وأملت أن يحقق حلمها في مجال الفن، فنمت موهبته مع تقدم عمره، وكانت له العديد من المحاولات في مجال الموسيقى.

ias

 

درس أصول الغناء والموسيقى والعزف على البيانو في جامعة الروح القدس الكسليك. وما لبث مروان أن أتمّ السبعة عشر عاماً حتّى صار عازفاً محترفاً يشارك في حفلات فنية، كما قاد فرقة برنامج "ليلة حظ" مع المخرج سيمون أسمر إضافة إلى مشاركته كعازف في فرقة رفيق حبيقة في برنامج "ستوديو الفن" ، وكان مايسترو لفرق موسيقية لعدد من الفنانين منهم الشحرورة صباح ووائل كفوري ونور مهنا. في العام 1987 أصدر ألبومه الغنائي له الذي حمل اسم "كاسك حبيبي"، الذي تضمن خمس أغانٍ من تأليفه وتلحينه، وفي العام نفسه حصل مروان خوري على الجائزة الثانية في التلحين من جامعة روح القدس في الكسليك، التي قدمها له ممثلٌ لرئيس الجمهورية اللبنانية أمين جميل آنذاك. وفي عام 1995 صدرت له أغنية "فيك لما بلاك". وفي 2002 أصدر ألبومه الثاني الذي حمل اسم "خيال العمر" الذي لاقى نجاحاً كبيراً، وكرّت سبحة النجاح في الغناء والتأليف والتلحين.

 

 

وفي عام 2004 كان موعد الجمهور العربي مع ألبوم "كل القصايد" الذي يعد أحد أبرز أعماله، و حاز مروان جائزة "الفنان الشامل" في الموريكس دور في العام نفسه. في نهاية عام 2005 أصدر ألبوم بعنوان "قصر الشوق". كان له مشاركاته العربيّة المميّزة، على رأسها مهرجان قرطاج. وفي العام 2008 أصدر ألبوم"أنا والليل"، الذي  تضمّن أغنية دويتو الذي جمعه مع المغنية كارول سماحة حملت اسم "يارب".

 

 

وخلال مسيرته الفنية تعامل مع العديد من الفنانين مع أكثر الأغنيات العربيّة جماهيرية ،مثل "أحبك جداً" و"غني للحب" و"ما رح إبكي" لماجدة الرومي".تيا" و"الدلعونه" و"قلبي دق" لنوال الزغبي، "معقول" و"نار الشوق" و"ظلموني" لفضل شاكر، "العام الجديد" لشيرين عبد الوهاب وفضل شاكر، "عز الحبايب" و"نادم" لصابر الرباعي، "علمتني" لأصالة نصري، "حبيب قلبي" و"كيف" و"طلع فيي" لكارول سماحة، "نامي" لملحم زين، "شو" مغيرة" لنجوى كرم، "ذنبي أنا" و"بتمون" و"كرمالك" لإليسا وغيرها من الأغاني.

 

 

تابعي كل جديد عن مروان خوري على: 

 

 

الموقع الرسمي:  www.marwankhoury.info

 

 

الفايسبوك: Marwan khoury

 

 

تويتر: iMarwanKhoury@

 

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية