معتقدات خاطئة تصدقينها عن مرض السكري

السكري

السكري

خطوات بسيطة تجعل مريض السكري يعيش حياةً طبيعية أو يصل الى حافّة الحياة الصحّية. وكما معظم الأمراض المنتشرة، معتقدات كثيرة يتمّ تداولها بين الناس تتأرجح بين الخطأ والصواب قد تشوّه معلوماتك الطبية وقد توصلك الى الاصابة بالسكري من دون علمك. اكتشفي أبرز المعتقدات الشائعة خطأ عن مرض ارتفاع تركيز سكر الدم. 

ias

 

                           اختبري نفسك: الى أي درجة أنت معرّضة للاصابة بمرض السكري؟

 

– السكري مرض لا يمكن الشفاء منه: يخلط الناس كثيراً بين نوعي السكري. النوع الأوّل والنوع الثاني، إذ يعتبرون أن السكّري هو نفسه في كلّ الحالات وهذا معتقد خاطئ. السكري مقسوم الى نوعين الأوّل وهو ناتج عن عوامل وراثية، جينية وغير معروفة وقد يصيب الحوامل خلال الحمل فقط وبعدها يشفين منه والنوع الثاني الناتج عن البدانة والامتناع عن الحركة والضغط النفسي ويرافق المصاب مدى الحياة. 

 

– الاكثار من الحلويات فقط يسبّب مرض السكري: بسبب اسمه، تظنّ الغالبية بيننا أنّ السكر هو ما يوصلنا الى مرض السكري، ومجرّد اجتناب الحلويات يبقينا في مأمن من هذا المرض واسع الانتشار. وهذا معتقد خاطئ بشكل كامل، إذ إنّ السبب الأبرز للاصابة بمرض السكري النوع الثاني هو البدانة الناتجة عن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية إن كانت الحلويات، المكسّرات، المقالي والدهون طبعاً. انتبهي فالوجبات السريعة تقف بشكل كبير خلف الاصابة بهذا المرض. 

 

                    كيف تتعايش نجمات هوليوود مع مرض السكري؟

 

– مرضى السكري يعانون من المناعة الضعيفة خصوصاً ضدّ الانفلوانزا: من الصحيح أنّ مصاب السكري يُنصح بالحصول على لقاح الانفلوانزا دورياً ولكنّ السبب ليس أبداً ضعف مناعته التي يسبّبها السكري، انّما السبب الحقيقي أنّه وبسبب السكري معرّض لمضاعفات خطرة وأنّ الاصابة بأي مرض يجعل التعامل والسيطرة على تأرجح نسبة السكر في الدم أكثر صعوبة. 

 

–  الحلويات ممنوعة والفاكهة مسموحة: الحلويات ليست ممنوعة البتّة على مصابي السكري كما أنّ الفاكهة ليست مسموحة الاّ ضمن ضوابط. لذا من المهمّ أن يناقش مصاب السكري هذه التفاصيل مع طبيبه حول الأنواع المسموحة والممنوعة والكمية التي يُنصح بها. 

 

                   هل تسألين عن عدد السعرات الحرارية في الفواكه؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية