مفاجأة: محكمة سعودية تسمح للنساء بـ"خلع النقاب"

كريم تتعهد بتوظيف 20 ألف كابتن من النساء

مما لا شكّ فيه أن عام 2017 كان عام المرأة السعودية بامتياز مع حصولها على عدد كبير من حقوقها وتحسين وضعها الإجتماعي الى أقصى الحدود.

ias

فعشية حلول عام 2018 وبعد قرار منحها الحق في القيادة وإدخال دور السينما الى المملكة العربية السعودية، قررت المحكمة العامة في العاصمة السعودية الرياضإلغاء شرط ارتداء المحاميات اللاتي يرغبن بدخول المحكمة للنقاب، واكتفت بارتدائهن للحجاب.

وكشفت صحيفة "عكاظ" السعودية أن المحكمة استبدلت تعميماً سبق أن علقته على واجهتها بتعميم آخر أزيل منه شرط غطاء الوجه وتم الاكتفاء فيه بارتداء الحجاب، وذلك بعد أيام من جدل أثاره طرد محامية من المحكمة لعدم ارتدائها النقاب.

ونص التعميم الجديد على "توجيهات صاحب الفضيلة رئيس المحكمة العامة بالرياض بعدم دخول أي من النساء إلا أن تكون بلبس محتشم، وأن عليهن التقيد بالحجاب الشرعي عملاً بالأنظمة المرعية لدخول الدوائر الشرعية، لذا آمل التقيد بذلك".

وكان التعميم القديم ينص على "منع دخول النساء غير المتقيدات بالحجاب الشرعي، وغير المغطيات للوجه المحكمة، خصوصاً وأنهن داخلات دائرة شرعية ومن الواجب الحشمة باللباس عملا بالأنظمة المرعية لدخول الدوائر الشرعية، لذا عليكن تنفيذ الأوامر حرفياً".

وكان أحد قضاة المحكمة طرد، في وقت سابق، محامية متدربة لعدم ارتدائها النقاب، حيث أمر رجال الأمن في المحكمة بإخراج المحامیة المتدربة.

فما هي الحقوق الأخرى التي ستحصل عليها المرأة السعودية سنة 2018؟

اقرئي المزيد: أول حفل "للنساء فقط" في السعودية…

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية