مهرجانات بعلبك الدولية.. حين يجتمع الفن والعراقة والتراث في مدينة الشمس

مهرجانات بعلبك الدولية

عندما يجتمع الفن مع العراقة والتاريخ لا بد أن تكون النتيجة أكثر من رائعة، خصوصاً إن كانت في أحضان مدينة الشمس اللبنانية، بعلبك، وبشكل خاص مع مهرجاناتها الدولية، التي تميزت عبر السنوات الماضية، بكونها أكثر من قلعة تراثية، بل حاضنة لأعرق فناني العالم والعرب.

ias

اختبري نفسك: أي فنانة انت؟

وها هي للسنة الستين، تجدد مهرجانات بعلبك الدولية عهدها، تحت إشراف رئيسة اللجنة نايلة دو فريج، حيث أطلقت، بحضور وزيريّ السياحة اللبناني ميشال فرعون والثقافة روني عريجي مهرجانات هذا العام، في في حضور الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة والفنانين عبد الحليم وايفان كركلا.

وفي هذا السياق، أكدت رئيس لجنة مهرجانات بعلبك الدولية نايلة دو فريج أن ما تملكه بعلبك من نفيس بمعابدها الرائعة تجعل هذا المهرجان وتاريخه العريق من الصعوبة منافسته، معتبرة أنه من الطبيعي، في هذا العيد، أن يفتتح المهرجان بفرقة كركلا لان مؤسسيها أصلهم من بعلبك، فقد إستوحوا هذا الارث وإغتنوا منه ليغزوا العالم حتى الصين.

وبالتالي سيتم افتتاح مهرجانات بعلبك الدولية لسنة 2016، بعرضين يوميّ الجمعة 22 والسبت 23 تموز، من المسرحية الغنائية والراقصة لمسرح كركلا والتي تحمل عنوان "ع طريق الحرير"، حيث يمكن للمشاهد الإبحار من خلال هذا العرض جغرافياً وتاريخياً لإحياء أحداث مرت وأغنت الحياة الإنساني بعلاقات حضارية عميقة شكلت مساراً تاريخياً لعدة شعوب وعهود حتى تنتهي بالإضاءة على ضرورة التلاقي بين الشعوب وكيفية تفاعلها وتجددها مع كل زمن.

ولمحبي الموسيقى الالكترونية، فإنهم على موعد، مساء السبت الواقع في 30 تموز على أدراج معبد باخوس مع الموسيقى المرموق جان ميشال جار الذي قدم حفلات موسيقية كبيرة في أهم مدن العالم عبر السنوات.

ومساء الخميس 4 آب مفاجأة لمحبي موسيقى البوب مع الفنان العالمي ميكا ذو الجذور اللبنانية، حيث سيؤدي حفلاً مبهجاً ونابضاً بالألوان والحياة كعادته.

أمام لعشاق موسيقى الجاز، فهم على موعد مع الفرقة الرباعية لبوب جايمس الحائز مرتين على جائزة "غرامي" العالمية، وذلك مساء الجمعة الواقع في 12 آب.

ولا تفوتوا أبداً أمسية غنائية رائعة ومميزة، تسافرون فيها إلى عالم المتنبي وأشعاره مع الفنانة عبير نعمة وعملها "المتنبي.. مسافراً أبداً"، وذلك مساء الجمعة الواقع في 19 آب.

أما الأحد 21 آب، فأنت على موعد مع ليزا سيمون، الابنة الوحيدة للديفا نينا سيمون، والتي رسمت طريقها الخاص في عالم الغناء وموسيقى الجاز.

ولجمهور الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب ومحبيها، فأنهم على موعد مع مغنيتهم المفضلة على أدراج معبد باخوس، مساء الجمعة الواقع في 26 آب.

ومسك الختام، الأحد 28 آب، مع حفل موسيقي استثنائي يحييه خوسيه فان دام الذي سيغني كارلوس غارديل.

اقرئي المزيد: "إهدنيات" 2016.. لقاء ساحر بين الغرب والشرق وتجربة تغني الروح والقلب

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية