هذا ما عليك معرفته عند حلاقة البشرة الحساسة

هذا ما عليك معرفته عند حلاقة البشرة الحساسة

كثيرات يعتبرن أنّ إزالة الشعر قد تكون عملية مرهقة خصوصاً لصاحبات البشرة الحساسة. فبعض الكريمات تحتوي مواد كيميائية ضارة، والشمع يمكن أن يسبب ظهور الحبوب والاحمرار. أما إذا كنت تستخدمين شفرة الحلاقة فعليك الحرص على عدم التعرض للجروح.

ias

تقدم لنا الدكتورة شازيا، خبيرة طب الجلد الشهيرة وطبيبة التجميل، عدداً من النصائح حول كيفية تحسين نظام الحلاقة بشكل يحمي البشرة الحساسة. 

  • تجهيز البشرة: قبل اختيار الشفرة، جهزي بشرتك وشعرك لتضمني حلاقة ناعمة دقيقة. لمنع التحسس والانزعاج، بلّلي البشرة لمدة دقيقتين على الأقلقبل الحلاقة، فإذا حاولت الحلاقة والجلد جاف، قد تعرضينه للتقشر والتحسس، بما أنّ الشفرة ستمر على سطح خشن. استعملي الماء الدافئة لترطيب البشرة لرفع نعومة الشعر بحيث يصبح أكثر استعداداً وأسهل في إزالته. لا يجب نقع الجلد باستمرار وإلا انتفخ الجلد حول بصيلات الشعر مما يمنع الحلاقة الدقيقة، ولهذا يعني أن عليك الامتناع عن الحلاقة خلال الاستحمام.
  • التأكد من المكوّنات: للحصول على حلاقة دقيقة بدون تحسس وانزعاج، ادهني البشرة بمادة زلقة لتتحرك الشفرة بسلاسة. ابحثي عن جل الحلاقة المخصص للبشرة الحساسة، وشفرة حلاقة فيها قضبان تحتوي الجل المرطب لتتجنبي استخدام مواد أخرى أثناء التحضير. تحققي من المكونات بعناية عند استخدام مواد لتحضير البشرة، وابتعدي عن المكونات التي تحتوي الكحول أو النعناع الفلفلي أو المنثول، فكلّها يمكن أن تسبب التحسس والاحمرار والطفح الجلدي.

> ترطيب البشرة خطوة لا يمكن تجاهلها

  • اختيار شفرة الحلاقة: استعملي الشفرة المناسبة لتجنّب التحسس والانزعاج في بشرتك الحساسة، ومن الأفضل استعمال الشفرات القابلة للتبديل، والأنواع التي تحتوي الجل المرطب مثل شفرة "بريز" الجديدة من جيليت فينوس، حيث لا يكون عليك تحضير البشرة باستخدام الجل أو الكريم. تحتوي الشفرات الحديثة مقابض مريحة مناسبة لشكل اليد، ورؤوس قابلة للدوران تضمن حلاقة دقيقة ومريحة. فنظام الدوران المحوري الأمامي يسمح للشفرة بالحركة على المناطق المنحنية بشكل مستقل عن المقبض، مما يُبقي الشفرة في المكان المناسب تماماً على الجلد.
  • تغيير الشفرات باستمرار: لصاحبات البشرة الحساسة، فإن العدو الأول لهنّ هو الشفرة المستهلكة. عندما تكون حواف الشفرة غير حادة، ستحتاجين للضغط بقوة أكبر لتتمكني من إزالة الشعر بفعالية، مما يسبب الحبوب والاحمرار. لذا من المهم استعمال نوعية جيدة من الشفرات ذات الرؤوس المرنة والحواف المستديرة بحيث تتحرك بسلاسة على انحناءات الجسم دون الحاجة للضغط كثيراً. ينصح بتبديل الشفرات بعد كل خمسة استعمالات لضمان إزالة الشعر بلا جهد. 

> الشفرة المناسبة كفيلة أن تخلصك من العديد من المشاكل

  • الحلاقة في الاتجاه الصحيح: تحصلين على أدق نتائج الحلاقة عندما تقومين بالحلاقة بعكس نمو الشعر. إلا أن ذلك قد يسبب الانزعاج والتحسس للبشرة الحساسة وربما يؤدي إلى الحرقان والحبوب. للبشرة الحساسة، قومي بالحلاقة باتجاه نموو الشعر لتقليل التحسس وتجنبي حلاقة المنطقة ذاتها أكثر من مرة واحدة. إنّ ميزة استعمال آلة الحلاقة من 3 شفرات هي أنها تقترب تدريجياً من الجلد للمساعدة في تقليل الاحتكاك، ويتم تركيب كل شفرة على الزنبركات بشكل مستقل مما يسمح بتعديلها باستمرار حسب انحناءات الجسم.
  • العناية بعد الحلاقة: رطبي بشرتك دوماً بعد الحلاقة. فالبشرة المرطّبة جيداً ستبقى ناعمة طرية مما يمنع الحرقان والحبوب. إذا كانت بشرتك فائقة الحساسية، استعملي اللوشن الملطف بعد الحلاقة واستخدمي مستحضرات الوقاية منن الشمس عندما تخرجين من المنزل، لأن الحلاقة الناعمة تقشّر الجلد وتعرضه للشمس بشكل أكبر.

إقرئي المزيد: نصائح لحلاقة شعر مثاليّة ونتيجة مضمونة

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية