هل يتوقف راتب المتقاعد المتوفي؟

هل يتوقف راتب المتقاعد المتوفي؟

هل يتوقف راتب المتقاعد المتوفي هو سؤال سنجيبك عليه استنادا الى القوانين التي حددتها المملكة العربية السعودية فيما يخص الراتب التقاعدي للشخص بعد رحيله. وكنا قد اشرنا سابقا كم تاخذ الزوجه من راتب الزوج المتوفي

ias

وقد اوضحت المؤسسة العامة للتقاعد أن الورثة يستفيدون من معاش المتقاعد المتوفى في الحالات التالية:

  • يستفيد (الزوج/الزوجة) من المعاش وفقاً لنظام التقاعد المدني إذا كان غير موظف على وظيفة خاضعة لنظام الخدمة المدنية/ العسكرية.
  • تستفيد الزوجة من المعاش وفقاً لنظام التقاعد العسكري إذا كانت غير موظفة على وظيفة خاضعة لنظام الخدمة المدنية/ العسكرية.
  • الأبناء الذكور حتى بلوغ سن ٢١ سنة ويمكن أن يستمر الصرف في الأحوال الاتية، حتى بلوغ سن 26 سنة بشرط التحاقه بالدراسة مالم يكن موظفاً على وظيفة خاضعة لنظام الخدمة المدنية/ العسكرية، او إذا كان مصاباً بعجز صحي كامل يمنعه من الكسب ويثبت ذلك بقرار من الهيئة الطبية إلى أن يزول العجز.
  • البنات مالم تتزوج أو تتوظف على وظيفة خاضعة لنظام الخدمة المدنية/ العسكرية.
  • الأب والأم والجد والجدة والاخ والاخت وابن وبنت الابن الذي توفي في حياة صاحب المعاش بشرط اثبات إعالة المتوفى لهم أثناء حياته ويتقدم للمؤسسة بطلب صرف المعاش خلال سنتين من تاريخ تخصيص المعاش بحد أقصى.

تجدر الاشارة الى انه يعتقد البعض خطأ أن المعاش يستحق لجميع ورثة المتقاعد المتوفى، يتم صرفه طبقاً لأحكام الميراث. ولكن الحقيقة أن المعاش تحكمه لوائح تختلف بشكل ما عن الميراث.

على صعيد مشابه، اليك شروط الضمان الاجتماعي للمتقاعدين في المملكة العربية السعودية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية