Yasmina

وبات للمرأة السعودية الحقّ في القيادة!

وبات للمرأة السعودية الحقّ في القيادة!

بعد مسيرة طويلة من النضال والعمل الحقوقي للمرأة السعودية، بدأت هذه الاخيرة تنال شيئاً من حقوقها في المملكة العربية السعودية وفي طليعتها الحق في القيادة.

إذ أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة.

وصدر أمر سام في المملكة العربية السعودية يقضي باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة على الذكور والإناث على حد سواء.

وحسب وكالة الأنباء السعودية، يقضي الأمر بتشيكل لجنة على مستوى عال من وزارات: ( الداخلية ، والمالية ، والعمل والتنمية الاجتماعية) لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك.

وأوضح الأمر أن "على اللجنة الرفع بتوصياتها خلال 30 يوماً من تاريخه والتنفيذ من 10 / 10 / 1439 هـ ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة".

وأشار البيان الصادر "إلى ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والإيجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها".

كما أوضح إلى "ما رآه أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن، وأنهم لا يرون مانعاً من السماح لها بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافي تلك الذرائع ولو كانت في نطاق الاحتمال المشكوك فيه".

اشارة الى أن المرأة السعودية عملت جاهدة، خلال السنوت الماضية، على المحاربة من أجل الحصول على حقوقها فأتى هذا القرار الملكي اليوم كإنجاز لادائها وصبرها وجهدها فضلاً عن كونه اول اعتراف رسمي واضح بوجودها الفعلي في المجتمع السعودي بشكل خاص والعربي بشكل عام.

اقرئي المزيد:الامير محمد بن سلمان يؤيد قيادة المرأة السعودية للسيارة؟

مواضيع ذات صلة

خبيرة حواجب Benefit Cosmetics منة العبد والمدوّنة ليلى تعلّمانك رسم الحواجب والآيلاينر
تجميل

منة العبد والمدوّنة ليلى تعلّمانك رسم الحواجب والآيلاينر